Akhbar Alsabah اخبار الصباح

4 أشياء عن مصر في ''تسريبات بنما''

تسريبات بنما كشفت "تسريبات بنما" 4 أشياء عن مصر جميعها تتعلق بعلاء مبارك وشركته التي أنشأها في جزر العزراء البريطانية.

وأشارت التسريبات التي نشرها موقع "الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية" أن شركة الخدمات القانونية "موساك فونيسكا" صنفت علاء مبارك بأنه عميل على درجة عالية من الخطورة، مشيرة إلى أنها أخفقت في التعرف على سيرته الذاتي بصورة كافية قبل أن تتعامل معه في إدارة الشركة الخاصة به.

كشفت الوثائق التي نشرتها "تسريبات بنما" عن مصر أن مهنة علاء مبارك -نجل المخلوع مبارك- أعمال حرة.
جاء ذلك في صورة جواز السفر الخاص به، والتي نشرتها التسريبات ضمن سلسلة تسريبات شملت العديد من الساسة ورجال الأعمال وأبناء العائلات الحاكمة حول العالم.

كشفت "تسريبات بنما" أن علاء مبارك يمتلك شركة "بان وورلد" للاستثمار التي يديرها بنك "كريدي سويس" السويسري وتتخذ من جزر العذراء البريطانية مقرًا لها.
وفي عام 2011 عندما تم ضبط علاء مبارك وشقيقه جمال عقب الإطاحة بوالدهم المخلوع مبارك طلبت سلطات الجزر البريطانية من شركة "موساك فونيسكا" المسؤولة عن الشركة تجميد أصولها وفقًا للقانون الأوروبي.

يعتمد الأثرياء وقادة الدول الذين يريدون تهريب الأموال وإخفائها خارج بلادهم على شركات غير موجودة على أرض الواقع عبارة عن أوراق وسندات ليس لها أي وجود على أرض الواقع، لكن عمليات بيع وشراء وتداولات تجري بينها تمكن أصحاب الأموال من تحريك أموالهم من شركة إلى أخرى في عمليات متكررة تستخدم كغطاء لغسيل الأموال.
تشرف على تلك العمليات شركة الخدمات القانونية البنمية "موساك فونيسكا" التي تتولى عملية نظرية من ترشيح مدراء وملاك لتلك الشركات التي تمثل فرصة جيدة لإجراء عمليات غسيل الأموال وإجراء التحويلات المالية من دولة إلى أخرى بين شركات هي ليست موجودة على أرض الواقع بصورة فعلية.
تسريبات بنما هي وثائق حصلت عليها صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الاستقصائية الألمانية من مصدر مجهول ويصل عددها إلى 11 مليون وثيقة خاصة شركة "موساك فونيسكا" التي تعد من الشركات الرائدة في مجال الخدمات القانونية عالميًا والتي أسسها محامي ألماني وآخر بنمي في بنما.
سياسة | المصدر: مصراوي | تاريخ النشر : الاثنين 04 إبريل 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com