Akhbar Alsabah اخبار الصباح

انهيار الجنيه أمام الدولار في السوق السوداء

السوق السوداء قفز الدولار الأمريكى بالسوق السوداء، أمس الثلاثاء، إلى مستوى كبير خلال التعاملات حيث سجل نحو 870 قرشا وفقا لأحد المتعاملين بالسوق الموازية، في الوقت الذي فشلت فيه حكومة الانقلاب من توفير الدولار في السوق.

وقال متعاملون، إن قرار البنك المركزى بالحد من استيراد السلع الاستهلاكية وتنظيم عمليات الاستيراد رفع سعر العملة الأمريكية بالسوق الموازية وسط إقبال متوسط على شراءه.

وأضافوا أن السوق تشهد ترقبا لقرارات جديدة من طارق عامر، محافظ البنك المركزى خاصة عقب تصريحاته الأخيرة بشأن ضبط سوق الصرف.

وكان البنك المركزى قد أصدر قرارا بتنظيم عملية الاستيراد العشوائى وتوفير العملة الأمريكية.
وأعلن "المركزي" عن اتخاذ خطوات جديدة للحفاظ على الاحتياطي النقدي الأجنبي بالتعاون مع الحكومة، لافتا إلى صدور قرار بالحد من الاستيراد العشوائي الذي ترتفع فاتورته كل عام نتيجة جلب سلع استهلاكية بكثرة.

وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي في تصريحات صحفية ، إن البنك يتعاون مع الجهات الحكومية لتشجيع المنتج المحلي والحد من استيراد السلع الاستهلاكية، مشيرا إلى أن أهم السلع التي سيحد من استيرادها خلال العام المقبل الملابس الجاهزة بكافة أنواعها ولعب الأطفال وطعام الحيوانات والهاتف المحمول.

ولفت إلى أن تكلفة الاستيراد من الصين فقط ارتفعت من 15 % إلى 75%.

يذكر أن الأونة الأخيرة شهدت راتفاعا ملحوظا في سعر الدولار بسبب فشل الانقلاب اقتصاديا وسياسيا رغم مليارات الدولارات التي تم ضخها من دول الخليج لمساعدة الانقلاب في الاستمرار، إلا أنها لم تجد نفعا.
إقتصاد | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأربعاء 30 ديسمبر 2015
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com