Akhbar Alsabah اخبار الصباح

4 تحديات تواجه السيسي في عام 2016

السيسي في عام 2016 أكدت صحيفة "الحياة اللندنية" في سياق تقريرًا لها، أن نظام عبدالفتاح السيسي سيواجة أربعة أزمات صعبة مع بداية عام 2016، مشيرًة إلى أن العام الجديدة لن يكون مثل سابقه أبدا وقد لا ينتهي برسوخ حكمه، عقب نجاحه فى تمرير قوانين وبرلمان يقوي من عرشه وانقلابه.

وأضافت الصحيفة، أن السيسي سيخوض سريعاً اختبارات جديدة مع بداية العام 2016، أولها في الذكرى الخامسة للثورة في 25 (يناير) المقبل، وهو الموعد الذي تسعى قوى معارضة إلى إحياء الاحتجاجات خلاله، تزامنًا مع تصاعد غضب المصريين من الازمات الاقتصادي الطاحنة، وهو ما أظهرته تظاهرات مطالبة خرجت خلال الشهور الماضية، إضافة إلى تراجع الرضا العام عن المشهد السياسي، إذ سجلت الانتخابات النيابية عزوف نحو ثلاثة أرباع الناخبين عن الاقتراع.

أما ثاني الاختبارات فيتمثل في خلو برلمان الدم من المعارضة، خصوصاً بعدما بدأت أقطاب المجلس المنتخب عروض قوة متبادلة لمحاولة توسيع النفوذ، حتى قبل التئام البرلمان المقرر الشهر المقبل، فيما تثير هيمنة الموالين للسيسي على مفاصل صناعة القرار النيابي مخاوف من عدم قدرة المجلس على أداء دوره الرقابي والتشريعي، ما قد يعزز تراجع الثقة بالعملية السياسية.
وسيكون الاستقرار الأمني أيضاً محل اختبار، هو تصاعد واتزياد وتيرة العمليات الخاطفة للجماعات المسلحة فى وسط القاهرة و سيناء خاصة.

وخارجياً سيكون ملف «سد النهضة» الإثيوبي، في صدارة ملفات السيسي خلال الشهور القليلة المقبلة، في ظل فشل كل جلسات التفاوض في التوصل إلى حلول تضمن حصة مصر من مياه نهر النيل، وملاحقة عامل الوقت الذي يلعب عليه الجانب الإثيوبي لتمرير المشروع، وفق ماذكرت "الفجر".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 30 ديسمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com