Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السعودية تعلن تعديلاً بشروط الحج للمرأة لأول مرة

السماح للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، رسمياً، عن إتاحة التسجيل المبكر للحجاج، ولأول مرة تم السماح للمرأة بالتسجيل للحج من دون وجود محرم لها. وأوضحت الوزارة أنه يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء.

وعلى حسابها الرسمي في "تويتر"، كشفت وزارة الحج والعمرة عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر تطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري (1444هجري)، لافتة إلى السماح للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم، حيث تضمنت الضوابط أن يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

وبحسب الشروط التي نشرتها الوزارة، فإن الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام سيكون هو 12 عاماً، مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، بالإضافة إلى وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444 هجري.

وأثار قرار الوزارة السعودية جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي راح رواده يتساءلون هل يجوز شرعاً أن تؤدي المرأة فريضة الحج دون محرم، إذ تداول مغردون فتاوى عديدة تفيد أن حج المرأة لا يجوز أن يكون بدون محرم لها.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت السعودية في وقت سابق عن السماح للمرأة بأداء مناسك العمرة بدون محرم وتضمنت الآلية التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: "أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن – محصن جرعة واحدة – محصن متعاف)، والخلو من الأمراض المزمنة.

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".
إسلامنا | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 06 يناير 2023
أحدث الأخبار (إسلامنا)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com