Akhbar Alsabah اخبار الصباح

واشنطن تعتزم نقل أنظمة دفاع جوي من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا

أنظمة دفاع جوي كشف غريغ هايز، الرئيس التنفيذي لشركة "رايثيون" (Raytheon Technologies) الأمريكية للصناعات العسكرية، أن الولايات المتحدة تعمل مع دولٍ بالشرق الأوسط على نقل مجموعة من أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية بالمنطقة إلى أوكرانيا، بحسب ما أورد موقع Politico الأمريكي.

وقال هايز إن الغاية هي إرسال أنظمة صواريخ "أرض – جو" أمريكية متقدمة إلى أوكرانيا خلال 3 إلى 6 أشهر. ثم تتولى الولايات المتحدة بعد ذلك تعويض الأنظمة المنقولة بأنظمة صواريخ سام النرويجية الأمريكية المتقدمة "ناسماس" (NASAMS) جديدة في الشرق الأوسط على مدار العامين (24 شهراً) المقبلين.

من جانب آخر، أوضح هايز "أن أنظمة ناسماس منتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ونعمل [الولايات المتحدة] مع بعض حلفائنا في الناتو ودولتين في الشرق الأوسط، من الدول التي تستخدم هذه الأنظمة، لنقل بعض وحدات المساندة إلى أوكرانيا".

فيما أشار إلى أن نقل أنظمة الدفاع الجوي من الشرق الأوسط أسرع من بنائها في الولايات المتحدة "فلمجرد أن بناءها يستغرق 24 شهراً، لا يعني أن الأمر يستغرق 24 شهراً فحسب لدخولها إلى البلد [التي يُرجى نقلها إليها، أي أوكرانيا]".

وقال هايز إن بناء أنظمة ناسماس يستغرق عامين بسبب الوقت الذي تحتاج إليه جهات التصنيع لشراء المكونات الإلكترونية ومحركات الصواريخ.

من جهة أخرى، يتعين على إدارة بايدن الموافقة على تدابير نقل أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا. ولم يرد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية على الفور على طلب للتعليق، بحسب الموقع ذاته.

يشار إلى أن المسؤولين الأوكرانيين "يلحون" منذ شهور على الولايات المتحدة لتزويدهم بأنظمة "ناسماس" لمواجهة الهجمات الصاروخية الروسية، لا سيما أن هذه الأنظمة لديها مدى دفاع أطول من معدات الدفاع الجوي الأخرى التي أرسلتها الدول الغربية إلى أوكرانيا. ووصلت أول طائرتين تحملان هذه الأنظمة في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني، وتعهدت الولايات المتحدة بإرسال مزيد منها.

ووقع الجيش الأمريكي بالفعل، الأربعاء، 30 نوفمبر/تشرين الثاني، عقداً بقيمة تصل إلى 1.2 مليار دولار لتسليم 6 أنظمة صواريخ "ناسماس" إلى أوكرانيا بحلول عام 2025. والصفقة جزء من حزمة مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية الخمسة، وتشمل التدريب والمساندة اللوجستية.

لكن شركة "رايثيون" رفضت الكشف عن دول الشرق الأوسط التي ستُنقل منها أنظمة ناسماس، لكن سجلات "وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي" تشير إلى أن المشترين في المنطقة هما سلطنة عمان ودولة قطر.

وتورد السجلات أن عمان وقعت في عام 2014 عقداً مع رايثيون لشراء أنظمة ناسماس، على أن يكون التسليم في عام 2016. وأعطت الولايات المتحدة التصريحات اللازمة لشراء قطر أنظمة ناسماس في عام 2019. ولم تحدد الإخطارات الحكومية المتاحة عدد الأنظمة التي اشترتها البلدان.

من جهة أخرى، يمثل التدريب صعوبة كبيرة للولايات المتحدة بعد إرسال معدات متقدمة إلى أوكرانيا. وقال هايز إن النرويجيين دربوا قرابة 60 أوكرانياً على وحدتين من أنظمة ناسماس. 

وعادةً ما يستغرق التدريب على استخدام هذه الأنظمة 6 أشهر، لكن الأوكرانيين تلقوا التدريب في 60 يوماً. وأشار هايز إلى أن شركة "رايثيون" لديها منشأة دعم في المنطقة، ومن ثم يمكن للشركة تقديم الدعم الفني بعد إرسال الوحدات إلى ميدان القتال.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 02 ديسمبر 2022
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com