Akhbar Alsabah اخبار الصباح

إدانات متواصلة لاغتيال شيرين أبو عاقلة

اغتيال أبو عاقلة تواصلت الإدانات حول العالم لاغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة، وسط مطالبات واسعة بمحاكمة الاحتلال الصهيوني.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن ما حدث "جريمة بشعة في حق الصحافة وحرية الإعلام، لا ينبغي السماح بمرورها مرور الكرام، وبما يستوجب تحقيقا شاملا".

وتابع في بيان بأن "هذه الجريمة ليست بمستغربة على الاحتلال الإسرائيلي الذي درج على ألا يعبأ بأية معايير لاحترام حقوق الإنسان، ويسعى لإسكات الصوت الفلسطيني".

مملكة البحرين بدورها، أصدرت بيانا اعتبرت فيه اغتيال أبو عاقلة "انتهاكا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني".

وطالبت وزارة الخارجية البحرينية في بيان صدر عنها، بإجراء تحقيق فوري شامل في هذه الجريمة وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أعربت الخميس، عن حزنها لمقتل أبو عاقلة، ودعت إلى حماية الصحفيين أثناء أداء عملهم "الحيوي".

وقالت تراس، في تغريدة عبر حسابها الموثق بـ"تويتر": "يحزنني سماع نبأ مصرع الصحفية المحترمة شيرين أبو عاقلة".

وتابعت: "عمل الصحفيين في جميع أنحاء العالم أمر حيوي، ويجب حمايتهم لأداء عملهم".

بدورها، اتهمت مؤسسات إعلامية عالمية عاملة في عدد من دول العالم، جيش الاحتلال الصهيوني بتعمد قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأدانت 28 مؤسسة إعلامية (من دول: هاييتي، وجزر الكاريبي، والأرجنتين، والبرازيل، والولايات المتحدة، وكولومبيا، وشيلي، وغانا، وبوليفيا، والهند، وجنوب أفريقيا، وهندوراس)، في بيان مشترك جريمة قتل الصحفية أبو عاقلة.

وجاء في البيان الذي تناقلته وسائل إعلام فلسطينية: "نحن مجموعة من المطبوعات الإخبارية التقدمية من مختلف أنحاء العالم، ندين الاغتيال الوحشي للزميلة شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي".

في لبنان، أدانت نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع بشدة، اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وطالبت النقابة "المجتمع الدولي ومؤسساته السياسية والإعلامية والحقوقية بمحاسبة الكيان المحتل على جريمته هذه".

جمعية الصحفيين العُمانية، بدورها قالت إنها تدين بشدة اغتيال أبو عاقلة، محملة قوات الاحتلال مسؤولية استهداف الصحفيين والمراسلين الميدانيين.

وطالبت الجمعية كافة المنظمات الدولية باتخاذ الإجراءات القانونية لضمان تحقيق العدالة انطلاقًا من الحماية التي توفرها القوانين والأعراف الدولية، واحترام قدسية الرسالة الصحفية التي يؤديها الصحفيون بتفانٍ وإخلاص.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الخميس 12 مايو 2022
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com