Akhbar Alsabah اخبار الصباح

الشرطة البولندية تفكك مشغّلاً غير قانوني للعملة الرقمية البيتكوين

عملة البيتكوين كشفت الشرطة البولندية عن تفكيك مشغّل غير قانوني للعملة الرقمية الشهيرة "بيتكوين"، داخل مقرها الرئيسي في العاصمة وارسو.

الناطق باسم الشرطة البولندية ماريوش تساركا، قال في تصريح لقناة "تي في إن 24″، إن "موظفاً حكومياً وليس عنصراً من الشرطة، حوّل طاقة كهربائية لتصنيع البيتكوين، في مقرّ الشرطة ذاته للأسف الشديد"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

أضاف تساركا أنهم اكتشفوا الأمر "بسرعة نسبية"، من دون تحديد المدّة المستغرقة لذلك، وأكد أن مشغّل "البيتكوين" هذا لم يكن قادراً على الوصول إلى قواعد بيانات الشرطة.

بحسب "تي في إن 24″، صُرف الموظّف من عمله وأحيلت القضية إلى النيابة العامة، ويُتوقع صرف شخص آخر عما قريب.

تعمل العملات المشفّرة مثل "البيتكوين" بواسطة نظام غير مركزي، مع سلسلة من الحواسيب المستقلة التي توافق على الصفقات حول العالم.

يستخدم مشغّلو "البيتكوين" معالجات قوية لإنجاز معادلات معقدة، تثبت مشاركتهم وتوفّر لهم تلقائياً البيتكوين، وهو نشاط يستهلك كمّا كبيراً من الطاقة ويبرّر محاولة الربط غير القانونية بالشبكة العامة.

بحسب مؤشر كامبريج المعني باستهلاك البيتكوين للكهرباء (سي بي إي سي آي)، تستهلك مشغلات البيتكوين حوالي 114 تيراوات في الساعة على أساس سنوي، أي 0.5% من الإنتاج العالمي للطاقة أو أكثر بقليل من استهلاك هولندا.

يُذكر أنه في وقت سابق من تاريخ البيتكوين القصير نسبياً -تم إنشاء العملة الرقمية في 2009- كان بإمكان المرء تعدين البيتكوين على جهاز كمبيوتر عادي.

لكن الطريقة التي أقيم على أساسها تعدين البيتكوين من قبل منشئ العملة، تقتضي أن يكون هناك عدد محدود من عملات البيتكوين التي يُمكن تعدينها: 21 مليون عملة بيتكوين. وكلما زاد تعدين البيتكوين زاد تعقيد الخوارزميات التي يجب حلها للحصول على عملات بيتكوين جديدة، ومن ثم الطاقة المستهلكة لحلها.

الآن بعد أن تم تعدين أكثر من 18.5 مليون عملة بيتكوين لم يعد بإمكان الكمبيوتر العادي تعدين عملات البيتكوين، وبدلاً من ذلك يتطلب التعدين الآن معدات حاسوبية خاصة يمكنها التعامل مع ضغط المعالجة المكثفة اللازمة للحصول على البيتكوين، وبالطبع تحتاج أجهزة الكمبيوتر ذات المواصفات الخاصة هذه إلى الكثير من الكهرباء لتشغيلها.

يذهب مؤشر Digiconomist الذي يتابع استهلاك العملة للطاقة متابعة كثيفة، إلى أن معاملة واحدة من عملة البيتكوين لها نفس البصمة الكربونية لنحو 680 ألف معاملة بالفيزا الإلكترونية، أو نحو 51.210 من تشغيل موقع يوتيوب.

مع ذلك، يقول مؤيدو البيتكوين إنهم يعتقدون أن أي تكاليف بيئية تأتي مع تعدين البيتكوين تستحق في مقابل التأثيرات الأوسع نطاقاً التي يمكن أن تُحدثها في المجتمع.
إقتصاد | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : السبت 31 يوليو 2021
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com