Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تغريم مجموعة “علي بابا” بـ2.78 مليار دولار!

علي بابا أعلنت الهيئة الصينية للتحكم بالسوق، عن تغريم مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية بـ18.34 مليار يوان (2​​​.78 مليار دولار)، بسبب انتهاكات لقوانين مكافحة الاحتكار، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

الهيئة الصينية قالت في بيان إنه "وفقاً لمادتي 47 و48 من قانون مكافحة الاحتكار، ومع مراعاة طابع ونطاق النشاط غير الشرعي لشركة "علي بابا غروب" (…) قررت المديرية فرض غرامة بنسبة 4% من قيمة مبيعاتها الداخلية عام 2019، والتي بلغت 455.712 مليار يوان، لتبلغ الغرامة 18.228 مليار يوان".

البيان طالب مجموعة "علي بابا" أيضاً بالتوقف عن انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، مشيراً إلى أن تحقيقات أُجريت حول نشاطها، أثبتت أن لديها سياسة لإجبار المستهلكين على استخدام خدماتهم "بلا خيار".

أضافت الهيئة أن "ذلك أثر سلباً على البيئة التنافسية لسوق التجارة الإلكترونية الصيني"، فيما يقول خبراء إن هذه غرامة قياسية في تاريخ الشركات الصينية.

كان جاك ما قد تصدّر حديث الصينيين عندما وجّه الملياردير انتقادات عنيفة للقواعد التنظيمية المالية التي وضعتها الصين، وجاء الرد عنيفاً وخشناً بجملة من الإجراءات وضعت إمبراطوريته المالية في حالة من الفوضى، ثم اختفى هو شخصياً في ظروف غامضة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ثم ظهر جاك ما علناً، الأربعاء 20 يناير 2021، عندما تحدَّث إلى مجموعة من المدرسين عبر الفيديو، ليهدّئ بذلك المخاوف حول غيابه غير المعتاد عن الحياة العامة، ويدفع أسهم عملاق التجارة الإلكترونية للارتفاع.

تدقيق على الشركات الكبيرة
كانت شركة علي بابا، جنباً إلى جنب مع عدد من شركات الإنترنت والتجارة الإلكترونية، قد خضعت للتدقيق مؤخراً من جانب هيئات مكافحة الاحتكار في الصين. وبدأ مسؤولون صينيون أواخر ديسمبر/كانون الأول تحقيقاً في الممارسات المزعومة، المانعة للمنافسة على منصة علي بابا للتجارة الإلكترونية.

تُعد شركة جاك ما إحدى أضخم الشركات في العالم، وبدأت الخدمة في جذب العملاء من كل أنحاء العالم.

بحلول أكتوبر عام 1999، جمعت الشركة 5 ملايين دولار من بنك غولدمان ساكس، و20 مليون دولار من شركة سوفت بانك، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر في شركات التكنولوجيا.

قررت الشركة أن تبدأ موقع تاوباو، موقع تسوق أسسته الشركة في عام 2003 على غرار موقع eBay. وفي عام 2005، استثمرت "ياهوو" مليار دولار في شركة "Alibaba" مقابل 40% من أسهم الشركة.

في يوم 19 سبتمبر/أيلول من عام 2014، طُرحت الشركة في سوق الأوراق المالية "IPO". وبهذه المناسبة قال جاك ما إن أكبر ما حصل عليه في هذا اليوم كان ثقة الناس وليس المال.

حققت "علي بابا" أرقاماً قياسية للمبيعات خلال مهرجان التسوق الخاص بيوم العزاب لعام 2018، الذي وافق يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث بلغت مبيعاته هذا العام 30.8 مليار دولار.
إقتصاد | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : السبت 10 إبريل 2021
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com