Akhbar Alsabah اخبار الصباح

ترامب يصدر عفواً عن العشرات ويرفع السرية عن ملف روسيا

ترامب يصدر عفواً عن العشرات أصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب العشرات من القرارات، فجر الأربعاء، التي يقضي بعضها بالعفو عن العديد من مقربيه، فيما تأمر بقية القرارات بتخفيف العقوبة عن آخرين، وذلك في قرار جاء متوقعاً في الساعات الأخيرة من حكم ترامب، جرت مناقشته يوم الأحد في البيت الأبيض بإشراف ابنة الرئيس إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر.

تأتي هذه القرار في ظل توقعات من أن يصدر ترامب عفواً عن نفسه أو أفراد عائلته أو محاميه رودي جولياني الذي كان في طليعة الجهود التي لم تكلل بالنجاح لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة لعام 2020، وفقاً لما ذكرته مصادر.

كما كان متوقعاً، أصدر الرئيس دونالد ترامب أكثر من 140 عفواً وتخفيفاً في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء، كواحد من أعماله الأخيرة قبل مغادرته منصبه يوم الأربعاء.

وسائل إعلام أمريكية كشفت أن ترامب ومساعديه المقربين، بمن فيهم ابنته إيفانكا وصهرها جاريد كوشنر، وضعوا القائمة خلال اجتماع يوم الأحد في المكتب البيضاوي.

فيما أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن إيفانكا أرسلت القائمة النهائية إلى مكتب مستشار البيت الأبيض للموافقة عليها، وأن مكتب العفو التابع لوزارة العدل، الذي يراجع عادةً من يحصل على منح الرأفة التنفيذية، لم يتم تضمينه في العملية.

أما عن أسماء أبرز الشخصيات التي شملها قرار ترامب فكانت:

العفو عن كبير مستشار ترامب السابق ستيف بانون
سيتم منح عمدة ديترويت السابق كوامي كيلباتريك تخفيفاً
يمنح مغني الراب ليل واين تخفيفاً
سيُمنح مغني الراب كوداك بلاك الرأفة مقابل تخفيف
كما سيتم العفو عن الرئيس المالي السابق للجنة الوطنية للحزب الجمهوري إليوت برويدي
مع ذلك، لم يظهر عدد من الأفراد الذين تكهنوا بالحصول على عفو أو تخفيف في القائمة النهائية للرئيس، بما في ذلك رودي جولياني وجوليان أسانج وإدوارد سنودن وجو إكزوتيك.

يذكر أن وكالة رويترز كانت قد نقلت عن مصدر مطلع، أن "مستشاري ترامب حثوه على عدم منح العفو لأي شخص تورط في أحداث اقتحام مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، رغم اعتقاد الرئيس أن المتورطين في تلك الأحداث لم يقترفوا أي خطأ".

في نفس السياق، قال المصدر: "إن ترامب لا يعتزم حتى الآن العفو عن نفسه ولا يعتزم إصدار عفو استباقي عن أفراد عائلته"، لكنّ مستشارين بالبيت الأبيض أكدوا في أكثر من موقع، خلال الأسبوعين الماضيين، أن ترامب بحث بصفة غير رسمية مع مستشاريه الإقدام على هذه الخطوة الاستثنائية بالعفو عن نفسه، لكن بعض المسؤولين في الإدارة حذروه من ذلك، لأنه سيبدو مذنباً بهذا القرار.

ترامب يرفع السرية عن التحقيق بملف روسيا
أما القرار الثاني فجاء بأمر من ترامب ويقضي برفع السرية عن ملف من الوثائق المتعلقة بتحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي بشأن روسيا، حيث أدى إلى تحقيق مطول في حملته الرئاسية لعام 2016.

ترامب، الذي ظل فترة طويلة يحاول إثبات أن الديمقراطيين سعوا لاستخدام التحقيق للإطاحة به، قال في مذكرة إنه تم إجراء بعض أعمال التنقيح على الوثائق من أجل السماح بالكشف عنها.

يذكر أن المدعي الخاص روبرت مولر كان قد أعلن بعد تحقيق مطول عدم تدخل روسيا لصالح حملة ترامب خلال انتخابات 2016.

كما فرضت واشنطن الشهر السابق عقوبات جديدة على روسيا، بعد اتهامها بهجوم إلكتروني استهدف وكالات حكومية أمريكية، وقال الكرملين إن هذه العقوبات خطوة عدائية جديدة من قبل الإدارة المنتهية ولايتها في واشنطن.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الأربعاء 20 يناير 2021
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com