اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

تكبيرات العيد تعود لآيا صوفيا في تركيا

عيد الأضحى آيا صوفيا في تركيا استقبل مسجد آيا صوفيا بإسطنبول الجمعة، لأول مرة منذ سنوات صلاة العيد إذ عادت التكبيرات إليه بعد تحويله من متحف إلى مسجد، واستغل المسلمون في تركيا الفرصة لإقامة الصلاة به، حيث احتشد عدد كبير منهم بالمسجد وفي ساحاته الخارجية.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صوراً وفيديوهات للمسجد صبيحة عيد الأضحى مبدين فرحتهم به، وأظهرت الصور والفيديوهات حشوداً غفيرة من المسلمين بالمسجد لإقامة صلاة العيد.

الصور والفيديوهات التاريخية لاقت تفاعلاً واسعاً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن فرحتهم بالمشاهد، إذ قالت المستخدمة حفصة في صورة نشرتها للمسجد: "صلاة العيد من آيا صوفيا والسلطان أحمد.. اللهم أعز الإسلام والمسلمين.. عيد أضحى مبارك"

فيما أعرب البعض عن أمله في المشاركة في صلاة العيد التي أقيمت بالمسجد، إذ قالت المستخدمة سمية: "عايزه اروح أصلي العيد في آيا صوفيا إلحين"

فيما كتبت المستخدمة التركية zuhalle في تعليق عن صورة للمسجد: "بعد 86 عاماً صلينا والحمد لله صلاة العيد بمسجد آيا صوفيا".

إجراءات وقائية: وفي وقت سابق أنهت فرق التعقيم في بلدية إسطنبول، أعمال تنظيف وتعقيم مسجد آيا صوفيا الكبير، وسط المدينة، استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وقامت فرق بلدية "فاتح"، بتعقيم وتنظيف مناطق داخل وخارج مسجد آيا صوفيا الكبير، استعداداً لأول صلاة عيد ستقام في المسجد بعد تعطيلها 86 عاماً.

وبعد أعمال التعقيم، تم رش ماء الورد الذي تم إحضاره من إسبرطة على جدران وسجاد مسجد آيا صوفيا.

في غضون ذلك، انتظر حشد من الزوار أمام المسجد حتى السماح لهم بالدخول بعد الانتهاء من أعمال التعقيم.

مسجد آيا صوفيا: وفي 10 يوليو/تموز 2020، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يومياً في الجامع بانتظام، اعتباراً من 24 يوليو/تموز.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعاً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

عيد استثنائي: ويحتفل المسلمون في أنحاء العالم، بعيد الأضحى المبارك. فقد أدى ملايين المسلمين صلاة العيد في الجوامع والساحات العامة، في الوقت الذي بدأ فيه حجاج بيت الله الحرام في التوجه لرمي جمرة العقبة، بعد الوقوف على صعيد عرفات وأداء الركن الأعظم من فريضة الحج وسط تدابير وقائية بسبب أزمة كورونا.

وأقام المسلمون صلاة صلاة عيد الأضحى المبارك في كافة أرجاء العالم، فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات عن الاحتفاء حيث تجلت مظاهر الاحتفال بذبح الأضاحي، كذلك قام بعض قادة السياسيين بتهنئة شعوبهم.
إسلامنا | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 31 يوليو 2020
أحدث الأخبار (إسلامنا)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com