اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

انهيار جماعي للبورصات الخليجية

انهارت البورصات الخليجية انهارت البورصات الخليجية بشكل جماعي في بداية تعاملات اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، ما دفع سوق الكويت إلى إيقاف التداول بعد أن هوى المؤشر الأول بأكثر من 10 في المائة، وسط حالة من الفزع في أوساط المستثمرين من تداعيات فيروس كورونا، الذي زحف نحو البلدان الخليجية وبدأ في إصابة قطاعات النفط والطيران والسياحة.
وأعلنت بورصة الكويت وقف التداول في السوق الأول حنى نهاية جلسة، اليوم مع إلغاء مزاد الإغلاق، بعد انخفاض مؤشره بنحو 10.9 في المائة.

وأشارت إلى أن وقف التداول في السوق الأول لا يؤدي إلى إيقاف التداول في السوق الرئيسي تلقائياً، ما لم ينخفض مؤشر السوق الرئيسي إلى المستويات التي تؤدي إلى وقف تداوله. وانخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 4.07 في المائة، فيما هبط مؤشر السوق العام بنسبة 9.18 في المائة.

وهوى المؤشر العام للسوق السعودية أيضاً بنسبة 4.06 في المائة، وانزلق المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 4.2 في المائة، وأبو ظبي 3.5 في المائة، والبحرين 3.43 في المائة ، وسوق مسقط 1.15 في المائة، فيما جاءت قطر الأقل هبوطاً بنسبة 0.6 في المائة.

وأظهر تقرير أعدته شركة الاستثمارات الدولية، ومقرها الكويت، أن خسائر بورصات الخليج خلال فبراير/شباط الماضي، بلغت نحو 150 مليار دولار، كان النصيب الأكبر منها للسوق السعودية بنحو 82 مليار دولار، فيما تكبدت بورصة الكويت 3 مليارات دولار.

وتتزايد تداعيات انتشار فيروس كورونا في دول الخليج، حيث امتدت إلى أسواق المال والتجارة وحركة الطيران والضيافة، بعد أن كانت مقتصرة في الأسابيع الماضية على تراجع أسعار النفط عالمياً نتيجة هبوط الطلب في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم والذي ظهر الفيروس القاتل فيها قبل أن يزحف نحو مناطق متفرقة من العالم.

وفي وقت سابق، اليوم الأحد، كشفت رويترز عن أن مجموعة الإمارات، التي تتبعها شركة طيران الإمارات والعديد من الكيانات العاملة في مجال الشحن والنقل الجوي، طلبت من العاملين فيها الحصول على عطلات بأجر ودون أجر، بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد، الذي نال من حركة السفر في الدولة الخليجية ومناطق متفرقة من العالم.

وتوقعت المجموعة التابعة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية "تباطؤاً ملحوظاً" في الأعمال، بحسب رسالة إلكترونية، قالت رويترز في تقرير اليوم الأحد، إنها اطلعت عليها. وأكدت متحدثة باسم طيران الإمارات صحة الرسالة الإلكترونية التي أُرسلت إلى العاملين.
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 01 مارس 2020
أحدث الأخبار (إقتصاد)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com