اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

نصف شباب مصر مدخنون

شباب مصر قال محمد عثمان هارون، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإيسترن كومباني: إن معدل التدخين الموجود في مصر مرتفع، إذ يستهلك المصريون 80 إلى 85 مليار سيجارة سنويًا، مؤكدًا أن هناك إقبالاً على التدخين رغم زيادات الأسعار التي تمت مؤخرا على جميع الأصناف.

وأكد رئيس مجلس الإدارة، في تصريحات له، أن السيجارة تعتبر صديقة للمدخن المصري، ويحرص على اقتنائها لجوانب كشف عن أنها “نفسية” وتخفف عن “الحدة والتوتر” المصاحبين للمواطن المصري.

وفي مسح قومي مشترك بين مكتب منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان في مصر، كشف عن أن “نصف الشباب المصري تقريبًا (48.9%) يتعرضون للتدخين السلبي في المنازل، فيما يتعرض 36.5% للمشكلة نفسها، في أماكن العمل” أما من يدخنون بإرادتهم فإن نسبتهم مرتفعة عن ذلك بحسب تصريحات الدكتورة دعاء صالح منسقة مشروع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ بمنظمة الصحة العالمية.

ارتفاع نسبة المصريين تحت خط الفقر

وقبل أشهر، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نسبة المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر ارتفعت إلى 32.5%، وفقا لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017- 2018. وقال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمر صحفي، إن نسبة الفقر ارتفعت بنسبة 4.7%‏، مقارنة ببحث 2015.

وأضاف بركات أن البحث أظهر أن محافظات الوجه القبلي تتعدى خط الفقر القومي. وبحسب اللواء فإن “البحث يأتي في وقت مهم ومصر تسير في طريق الإصلاح الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”. وأضاف أن العينة التي خضعت للبحث بلغت 26 ألف أسرة، صممت لتكون ممثلة على مستوى محافظات الجمهورية وتم زيارتها 8 مرات خلال مدة البحث. ويشير خط الفقر الكلي إلى الحد الأدنى من الدخل الذي لا يمكن للفرد تلبية احتياجاته الأساسية إذا لم يحصل عليه. ويختلف تقدير خط الفقر من منطقة لأخرى داخل مصر، نتيجة اختلاف تكلفة المعيشة.

وحدد الجهاز خط الفقر عند مستوى 8827 جنيهًا في السنة، وهو ما يعادل 735 جنيها شهريا، وفقا لنتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017-2018، وذلك مقابل 5787.9 جنيه سنويا، أو نحو 482 جنيها شهريا، في البحث السابق لعام 2015.

فتش عن النفسية

الباحث علاء عبدالستار ذكر أن واقع الشباب المصري والمواطن عمومًا يدعو للشفقة؛ حيث ذكر أن “المدخنين” غالبًا من أصحاب العمال الشاقة والبدنية ومن ذوي الدخول المنخفضة! وأشار إلى أن “هموم المصري يدفع بها غلى التدخين بشراهة في ظل وضع منخفض وطريقة حياة قاسية، لا يتحملها بشر طوال السنوات الماضية”.

توافقه الرأي الدكتورة أمل عبد الله، عضو مجمع البحث العلمي بالقاهرة؛ حيث كشفت عن أن المدخن مرتبط بالحالة المزاجية في مصر، وأنه يدخن بكميات كبيرة طالما لا توجد فرص عمل له! واستطردت: إن الشارع المصري جميعه يدخن بنسب تجاوزت المناخ العالمي للمدخنين، وإن دولا أوروبية تدفع لمواطنيها أموالاً في صورة هدايا تشجيعية بعد الإقلاع عن التدخنين، أما في مصر فالظروف الاقتصادية تكون سببًا رئيسًا في زيادة نسب التدخين الإيجابي والسلبي.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الخميس 26 ديسمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com