اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

حدود غزة تنتفض في تظاهرات "مليونية العودة والأرض"

مليونية العودة والأرض شارك عشرات آلاف الفلسطينيين، اليوم السبت، في التظاهرات التي دعت إليها "الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار" في نقاط التماس الخمس على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة، فيما يعرف باسم "مليونية العودة والأرض".

وتصادف اليوم الذكرى الأولى لانطلاقة مسيرات العودة وكسر الحصار، بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض، الذي يحيه الفلسطينيون كل 30 مارس في الداخل المحتل والضفة الغربية أيضاً.

وأبعد عناصر من الأمن بالزّي المدني المتظاهرين عن السياج الحدودي الفاصل، في ظل التفاهمات المبرمة بين الفصائل الفلسطينية والوفد الأمني المصري. ورغم ذلك أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني الغاز بكثافة على المتظاهرين.

واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحيّ أيضاً في تفريق المتظاهرين، لكنه بحدة أقل من تلك المستخدمة في أوقات سابقة.

وزار الوفد المصري مخيم ملكة شرقي مدينة غزة، وهو أحد المخيمات الرئيسية في فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار، لمدة نصف ساعة قبل أن يغادر المكان، ولم يدلي بأي تصريحات في المكان.

ومن المقرر أن تقام فعاليات لتكريم الشهداء والجرحى وأسرهم في مخيمات العودة الخمس شرقي جباليا وشرقي غزة وشرقي البريج وشرقي خان يونس وشرقي رفح، وفق مصادر في "الهيئة العليا للمسيرات" تحدثت لـ"العربي الجديد".

وأكدّت المصادر أنّ الهيئة لديها قرار بمنع اقتراب المتظاهرين من الحدود ووقف الأعمال الخشنة كبادرة تجاه الوسيط المصري، على أنّ تقوم مصر بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بإعطاء مواعيد محددة للتسهيلات التي سيقدمها لقطاع غزة.

ونشرت وزارة الداخلية والأمن الوطني ثمانية آلاف عنصر من كافة الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية في محافظات قطاع غزة، في إطار مساندتها لإحياء فعاليات "مليونية الأرض والعودة"، وفق ما أعلن الناطق باسمها اياد البزم.

ورغم التطمينات بشأن عدم تعرض الاحتلال للمتظاهرين، نشرت وزارة الصحة والهيئات المحلية نقاطا طبية في نقاط التماس الخمس، إضافة إلى عشرات سيارات الإسعاف. وفي مجمع الشفاء الطبي الأكبر في مدينة غزة، نُصبت خيام لاستقبال حالات الطوارئ.

وقبيل المسيرات، اتهمت الهيئة الوطنية الاحتلال الصهيوني باختراق الصفحة الرسمية للمسيرات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وإرسال رسائل تحريضية لمنع مشاركة الفلسطينيين في التظاهرات.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 30 مارس 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com