اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

المصريين بإسطنبول يحتجون على ترحيل 4 شباب من ماليزيا الى مصر

معارضين مصريين في ماليزيا نظّم نشطاء مصريين، وقفة تضامنية، أمام القنصلية الماليزية في مدينة إسطنبول بتركيا، للمطالبة بعدم تسليم معارضين مصريين في ماليزيا، على خلفية تقارير تفيد بترحيل أربعة منهم إلى القاهرة.

وبحسب المنظمين، هدفت الوقفة إلى “مطالبة السلطات الماليزية بعدم القيام بترحيل مخالف للقانون وحقوق الإنسان، بحق معارضين مصريين، وتسليمهم إلى النظام المصري”، خاصة بعد تقارير نشرت خلال اليومين الماضيين تفيد بترحيل أربعة منهم إلى القاهرة.

ورفع المتظاهرون يافطات كتب عليها “لا ترسلوهم إلى الموت”، وهتف المحتجون “يسقط يسقط حكم العسكر”.

كما طالب المنظمون بـ “ضرورة تدخل أممي واضح، لحماية المصريين المظلومين الذين فروا من بلادهم بعد الانقلاب العسكري عام 2013”.

وندد “ممدوح إسماعيل”، عضو البرلمان المصري السابق بإمكانية قيام السلطات الماليزية من قرار متعسف مخالف للقانون ولحقوق الإنسان، من خلال ترحيل معارضين مصريين مضطهدين من السلطات ببلادهم، وفق قوله.

وطالب إسماعيل خلال كلمة له بالوقفة “السيد مهاتير محمد والحكومة الماليزية بالالتزام بحقوق الإنسان وعدم ترحيل المصريين المعارضين المتواجدين بماليزيا”.

واعتبر أنه في حال ثبت حدوث ذلك الترحيل فإنه يعد “جريمة سياسية وحقوقية وأخلاقية، يجب إيقافها فوراً بكل الطرق، حيث من المعلوم لدى الجميع أن النظام الحاكم في مصر لا يعتد بقانون أو بحقوق الإنسان أو أي مبادئ”، وفق تعبيره.

وكانت تقارير إعلامية وحقوقية ذكرت خلال اليومين الماضيين، أن ماليزيا سلمت أربعة مصريين إلى القاهرة، دون أن تؤكد ذلك أي من السلطات الماليزية أو المصرية.

وبحسب بعض تلك التقارير فإن تسليم المصريين الأربعة جاء بسبب مخالفات أمنية أو في الإقامة بماليزيا، في حين ذكرت أخرى أنهم معارضون مطلوبون للسلطات المصرية على ذمة قضايا.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي من الجهات الماليزية، حول مدى صحة المعلومات المتداولة.

وذكر بعض النشطاء المعارضون للسلطات في مصر، أن المصريين الأربعة متواجدون حالياً في تايلاند، حيث تم ترحيلهم من خلال رحلة ترانزيت من كوالمبور إلى تايلاند، ومن ثم من المقرر إرسالهم إلى القاهرة، في وقت لم يشيروا إليه، دون أن يتسنّ التأكد من دقة تلك المعلومات.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الخميس 07 مارس 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com