اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

انخفاض أسهم أكثر من 80% من شركات البورصة السعودية

البورصة السعودية سيطر الهبوط على الأسهم السعودية في بداية تعاملات اليوم الأحد، ليغمر لون الانخفاض الأحمر أسهم أكثر من 80% من الشركات المدرجة، في أولى جلسات الأسبوع، بعد اتهام المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه" ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه من أمر بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وتراجع المؤشر العام للبورصة بأكثر من 1% في التعاملات الصباحية، مع هبوط أسهم 154 شركة من إجمالي 190 شركة مدرجة في السوق.
وطاولت الخسائر 19 قطاعا، فيما استقر مؤشر السوق الموازي- نمو بدون تغيير مقارنة بختام تعاملات الخميس الماضي. وفقد المؤشر الرئيسي للسوق- تاسي 82 نقطة بالتعاملات الصباحية، هبطت به لمستوى 7.580.25 نقطة.

وكان مسؤول كبير في أحد بنوك الاستثمار الخليجية، توقع في تصريحات لـ"العربي الجديد" أن "تتعرض الأسهم السعودية لضربة قوية مع بدء تداولات اليوم الأحد، ما لم تحدث تدخلات مبكرة من المؤسسات السعودية لدعم السوق، الاتهام هذه المرة يطاول رأس النظام السعودي، إنه ولي العهد، الذي طالما كان ينظر إليه على أنه يحمل رؤية لتطوير الاقتصاد السعودي 2030".

وأغلق المؤشر العام لسوق الأسهم، يوم الخميس الماضي، على تراجع أسبوعي بنسبة 1.05%، وانخفضت القيمة السوقية للأسهم بنحو 18.44 مليار ريال (4.9 مليارات دولار)، لتصل إلى 1.817 تريليون ريال (484.5 مليار دولار).

وقال المسؤول في بنك الاستثمار، الذي رفض ذكر اسمه، إن "الأسهم السعودية ظلت على مدار أكثر من شهر مرتبكة وهناك تذبذب حاد في التعاملات.

ورغم استقرار المؤشر في بعض الجلسات وتسجيله صعوداً مدفوعاً بمشتريات محلية، إلا أن الجميع يترقب هزة عنيفة بسبب قضية خاشقجي، التي يبدو أنها بمثابة كرة لهب تزيد وتيرة تدحرجها ولن تتوقف بسهولة".
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 18 نوفمبر 2018
أحدث الأخبار (إقتصاد)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com