اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الإعلان عن أول سائح يزور القمر

رحلة سياحية حول القمر أعلن إيلون مُسك وشركته المختصة بصناعات تكنولوجيا الفضاء والرحلات الفضائية (سبيس إكس/SpaceX) عن هوية أول سائح سيصعد على متن سفينتهما الفضائية في رحلة سياحية حول القمر، وهو رجل الأعمال والملياردير الياباني يوساكو مايزاوا. وعلق يوساكو: "أخيرًا يمكنني القول إنني اخترت الذهاب إلى القمر"، كما صرح بأنه اشترى جميع المقاعد في أول رحلة على متن مركبة الفضاء والصاروخ الحامل (Big Falcon Rocket BFR: نظام إطلاق جديد يُطور لاستيطان المريخ).
يعتزم يوساكو اختيار من ستة إلى ثمانية فنانين لمرافقته خلال رحلته حول القمر. لم يقع الاختيار على هؤلاء الفنانين بعد، وسيتضمن المشروع إلزامهم بإبداع عملٍ مُستلهم من رحلتهم بعد العودة إلى الأرض. ووجه يوساكو نداءً إلى الفنانين: "إذا تسنّى لكم سماعي، أرجو الموافقة وقبول دعوتي. أرجو عدم الرفض".
لم تفصح شركة سبيس إكس عن المبلغ الذي دفعه يوساكو مقابل الرحلة، لكنها صرحت بأنه مبلغ كبير وأنه دفع بالفعل دفعة أولى منه. قال مُسك إنه "يدفع أموالاً طائلة بوسعها المساعدة على إطلاق السفينة الفضائية والصاروخ المعزز (المحرك)". يضيف: "في نهاية المطاف؛ ما يدفعه يوساكوا يصب في مصلحة فكرة سفر المواطن العادي إلى الكواكب الأخرى".

الإبداع على سطح القمر

كان يوساكو في مرحلة شبابه لاعب تزلج على الجليد وعازف طبول، وأسس شركة الأزياء Zozo منذ 20 عامًا.
عُرف بأنه جامع للأعمال الفنية. في العام الماضي، اشترى لوحة يعود تاريخها إلى 1982 للفنان جِان ميشيل باسكيه بقيمة 110 ملايين دولار.
قال يوساكو: "في أحد الأيام حين كنت أحدق في لوحته، فكرت في ما لو سافر باسكيه إلى الفضاء ورأى القمر، لربما أبدع أعمالاً فنية رائعة الجمال"؛ وذلك ما دفعه إلى اصطحاب مجموعة فنانين مشهورين معه في رحلته حول القمر.
يأمل يوساكو أن تتضمن المجموعة موسيقياً ونحاتاً ورساماً ومخرجاً وراقصاً ومصوراً فوتوغرافياً ومعمارياً وروائياً ومصمم أزياء. وأطلق على ذلك التصور #DearMoon أو #عزيزي_القمر.
من المقرر إطلاق المهمة الفضائية بحلول 2023، ومع ذلك قال إيلون إنه غير متأكد حيال الجدول الزمني لها حتى الآن.
صرح إيلون: "إذا كان بإمكاني استشراف المستقبل، سأود معرفة الوقت الذي ستستغرقه الأمور. يجب علينا تحديد وقت تسير فيه الأمور على ما يرام. ثم بالطبع نواجه الواقع، والأمور في الواقع لا تسير كما ينبغي. فعادة ما يوجد العديد من العوائق والعثرات". وصف إيلون الملياردير الياباني يوساكو بأنه رجل شجاع بشكل لا يصدق، وأن رغبته في المشاركة في هذه الرحلة ودفع الأموال لتنفيذها أعادت له ثقته في البشرية.
وأضاف إيلون: "ستكون هذه الرحلة خطيرة، فهي ليست نزهة في إحدى الحدائق العامة". أما عن نظام الإطلاق المستخدم BFR، فشُيد الجزء الأول منه وهو مشروع طموح ومكلف للغاية؛ فالتكاليف الإجمالية لتطويره تتراوح ما بين 3 إلى 10 ملايين دولار.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الجمعة 21 سبتمبر 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com