Akhbar Alsabah اخبار الصباح

إغلاق 7 آلاف مصنع في عهد السيسي

عهد السيسي وصل مصطلح "عيد العمال" إلى قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في مصر، مصحوباً بمشاركات معظمها حول أحوال العمال والصناعة في عهد الحاكم العسكري عبدالفتاح السيسي، التي وصلت إلى وضع لم يعجب الكثير من الناشطين.
وغردت الناشطة السياسية مي عزام: "‏وبمناسبة عيد العمال. المصانع واقف حالها وخسرانه وبنبيعها ونبني عاصمة جديدة".

وقال الناشط عمرو عبدالعظيم: "في ‎#عيد_العمال تحضرني كلمات ‎#صلاح_جاهين: أحلف بكل بطل في عمل بالفلاحين... العمال... بالفن اللي بيدينا أمل... كان ذلك في الزمن الذي كنا نقدر فيه قيمة وحقوق ‎#العمال_و_الفلاحين وهم قوة العمل الرئيسية في هذا الوطن".

وعن حال مصانع كثيرة، كتب أيمن: "‏‎أنا كنت بشتغل في مصنع قطاع خاص فيه كل المواصفات دي... دعم التصدير لا يتم صرفه والمواد الخام تضاعفت أسعارها مع زيادة أجور العمال السنوية وكذلك الطاقة".

وكتبت البرلمانية السابقة عزة الجرف: "العمال مشردون، لا يجدون قوت يومهم، وأكثرهم بؤسا عمال اليومية على أرصفة الطرقات، بالإضافة إلى من تم الاستغناء عنهم بعد غلق أكثر من 7000 مصنع، العمال واقعهم المعيشي مزري وما زال المنلقب يدعوهم بالتحمل والصبر، الشيطان يعدكم الفقر ‎#عيد_العمال".

أما أسامة الزيدي فحيا العمال: "تحية إلى كلّ من يكافح من أجل العيش بكرامة بظلّ طبقة حاكمة لم تنصفهم أبداً. #عيد_العمال".

وقالت صاحبة حساب "الثورة مأنتخة": "‏البلد الوحيدة اللي عندها عيد العمال أجازه وهي الأولى في نسبة البطالة... يلا بخاطرها".

وذكر شريف أنه "طبقاً لاتحاد الصناعات المصرية تم إغلاق 7000 مصنع في عهد السيسي! عيد تسريح العمال وبكرة تشوفوا ماااسر". وعلقت هند عبده: "‏‎#عمال_مصر_بتصرخ. في عيد عمال مصر السيسي قفل المصانع وشرد العمال".

وتكلمت إيمي عن مصيبة منتظرة: "حضرتك عارف كام عامل شغالين في مصنع السكر في نجع حمادي هيمشوا عشان منع زراعة قصب السكر في مصر؟؟ السيسي بيحتفل بعيد العمال في أكبر بلد فيها بطالة! احتفال عيد العمال #عمال_مصر_بتصرخ #ظلموك_يا_مرسي".
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الأربعاء 02 مايو 2018
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com