اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

قرارات موجعة يحضرها نظام السيسي للشعب المصري

الاقتصاد المصري قال عدد من الاقتصاديون، أن النظام بصدد إصدار قرارات موجعة، عقب الانتهاء من مسرحية انتخابات رئاسة الجمهورية، التي من شأنها زيادة الأعباء على كاهل قطاع عريض من المصريين، لافتين إلى أن أبرزها، تحويل الدعم العيني إلى نقدي، ورفع أسعار المحروقات، وأيضًا رفع الدعم عن الكهرباء، وتذكرة المترو.

الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، وأستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، أكد أن الفترة التي ستعقب الانتخابات الرئاسية المقبلة، ستشهد تغييرات في النواحي الاقتصادية، لاسيما أن هناك ضغوطًا هائلة يمارسها صندوق النقد الدولي، علي النظام السياسي، من أجل وضع خطط معينة لإدارة الاقتصاد المصري.

وأضاف أنه من المتوقع رفع أسعار الوقود والمحروقات جزئيًا كخطوة أولية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصاد، ثم يعقبها رفع الدعم عنه بالكامل.

وأوضح أن خطوات الحكومة ستزداد سرعه، في أعقاب انتهاء السنة المالية الحالية "2017-2018"، لافتًا إلى أنه سيتم وضع خطة جديدة تشمل رفع الدعم عن كافة القطاعات والخدمات.

أما، الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، قال إنه من المتوقع عقب الانتخابات، أن يتم رفع جزء من الدعم، إضافة إلى تحويل الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مشيرًا إلى أن ذلك في الغالب سيحدث في شهر 7 المقبل.

وأضاف أن من بين الإجراءات المفترض اتخاذها أيضًا، رفع الدعم عن الطاقة – الكهرباء"، وكذلك فرض الضرائب التصاعدية، منوهًا بأن تلك الإجراءات استجابة لخطة صندوق النقد الدولي التي فرضها على مصر، لكي تحصل على القرض المقدر 12 مليار دولار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه في منتصف الشهر الجاري، ستكون هناك مراجعة من صندوق النقد الدولي، لنظر ما تم خلال الفترة الماضية، وأيضًا للتأكد من أن مصر تسير على الخطة الإصلاحية التي تم وضعها، ولتوضيح وتحديد القصور التي وقعت فيها مصر.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الاثنين 12 فبراير 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com