اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

قتلى وجرحى في التظاهرات الشعبية ضد النظام الإيراني

النظام الإيراني ارتفعت، اليوم الإثنين، حصيلة قتلى الاحتجاجات المتواصلة في إيران منذ 4 أيام إلى 8 قتلى. ونقلت «وكالة العمال الإيرانية للأنباء»، الإثنين، عن برلمانى محلى قوله إن شخصين قتلا فى الاحتجاجات التي تشهدها إيران فى بلدة بجنوب غرب البلاد.

كما باغتت قوات «الحرس الثوري» الإيراني جموع المتظاهرين مساء الأحد في مدينة تويسركان، وشهدت إيران ليلة ساخنة حرق فيها المتظاهرون مقرات حكومية ومصارف في كبريات مدن إيران، بما فيها العاصمة طهران، وامتدت الاحتجاجات، إلى المدن الفقيرة، فيما توعد النظام المحتجين بـ«دفع الثمن»، واصفا الحركة الاحتجاجية بـ«العصيان».

ما أسفر عن مقتل متظاهر وإصابة عدد آخر بجراح إثر استخدام الحرس الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، وبذلك ترتفع حصيلة القتلى إثر الاحتجاجات المتواصلة لليوم الخامس على التوالي، إلى 8 متظاهرين.
واعتقلت السلطات الإيرانية، 200 متظاهر فى طهران، الأحد، بحسب ما أعلن نائب محافظ طهران «علي أصغر ناصربخت»، الأحد.

ونقلت وكالة «إيلنا» القريبة من المحافظين عن نائب المحافظ، قوله «أحيل هؤلاء الأشخاص على القضاء وأطلق سراح عدد من الطلاب الموقوفين وسلموا لعائلاتهم»، مشيرا إلى وجود 40 من قادة التظاهرات غير القانونية بين الموقوفين.

وتتواصل التظاهرات لليوم الخامس على التوالي في معظم المناطق في إيران لا سيما العاصمة طهران وكرمانشاه، وتويسركان، ودرود، وجرجان، وايلام، وشهريار، ومشهد، وجابهار، واردبيل، ومراغه، واروميه، ونهاوند، وخوي، وسنندج، وبهشهر، وتاكستان، وشوشتر، وتبريز، ورشت، وخرم دره، واصفهان.

وفي تويسركان، رفع المتظاهرون الغاضبون شعار الموت لـ«خامنئي» وأحرقوا عجلة حكومية وأقساما كبيرة من قائم مقامية المدينة.

وأما في مدينة أردبيل، فتتواصل المواجهات بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب وسط أنباء عن وقوع إصابات.
وفي مدينة سنندج، رفع المواطنون شعار ليطلق السجين السياسي واشتبكوا مع عناصر حرس مكافحة الشغب.

والخميس الماضي، بدأت مظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي إيران، احتجاجا على غلاء المعيشة، وامتدت لتشمل مناطق مختلفة من البلاد.

وبعد انتقادات شعبية لصمت الرئيس حسن روحاني، نشرت وسائل إعلام حكومية، أمس، تصريحات أدلى بها في جلسة طارئة عقدتها الحكومة، أول من أمس، دعا فيها المحتجين إلى «الابتعاد عن العنف وتخريب الممتلكات العامة»، مطالباً، في الوقت نفسه، أجهزة الأمن «بضبط النفس»، كما أقر بوجود مشكلات اقتصادية.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الاثنين 01 يناير 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com