اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

مصر تقرّ قانونًا لسجن مستخدمي الطائرات الآلية «الدرون»

الدرون بينما يستخدم العالم طائرات من دون طيار في مختلف المجالات، كتصوير المباريات والأفلام السينمائية ورسوم مساحات الأراضي والأفلام الوثائقية؛ أقرّت مصر قانونًا يحظر استخدام الطائرات المُحرَّكة آليًا أو لاسلكيًا «الدرون».

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية القانون، الذي يحظر استخدم هذه الطائرات إلا بتصريح خاص من وزارة الدفاع. ووافق مجلس النواب المصري عليه رسميًا في 18 ديسمبر.

وذكرت الجريدة أنّ «الطائرات المحركة آليًا أو لاسلكيًا هي أيّ جسم يمكنه الطيران من دون طيار ودون اتصال الغير به، باستخدام أيّ من أنواع التقنيات، وأيّا كان شكله أو حجمه، ويمكن تحميله بأحمال إضافية، سواء كانت أجهزة أو معدات أو أنظمة تسليم أو ذخائر أو مفرقعات أو غيرها؛ ما يمثّل تهديدًا للأمن القومي للبلاد، ويتم تشغيله أو التحكم فيه عن بعد».

وتنصّ المادة الثانية من القانون على «حظر استيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الاتجار بالطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، إلا بعد الحصول على تصريح من الجهة المختصة».

والمادة الثالثة تنص على «عقوبة بالحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه (280 دولارًا)، ولا تزيد على 50 ألف جنيه (2800 دولار)» لكل من يخالف أحكام القانون.

وفيما يلي 11 استخدامًا جديدًا للطائرات من دون طيار اختيرت عشوائيًا من استخدامات:

1- خدمة أمازون

بدأت خدمة أمازون للنقل الجوي منذ سنوات استخدام الطائرات الآلية لتوصيل طلبات الزبائن الخفيفة في رحلات تستغرق نصف ساعة أو أقل. جُهّزت هذه الطائرات بمجسات تمكّنها من تجنّب العوائق على الطريق؛ إذ تصل إلى وجهتها وتهبط بالشحنة أمام منزل العميل ثم تعود إلى القاعدة.

2- الزراعة

استخدمت الطائرات الآلية في الصناعة الزراعية في اليابان منذ ثلاثين عامًا لرش المبيدات الحشرية وأداء مهام أخرى، وتطوّرت حتى أصبح ثلث الأرز الذي يستهلكه الشعب الياباني مزروعًا عن طريق الطائرات الآلية؛ إذ تختصر عشرة أيام من العمل اليدوي في يومين فقط.

3- طائرات البناء

يعتقد كثيرون أنّ الطائرات الآلية ستعمل في المستقبل جنبًا إلى جنب مع البشر في مدّ أساسات الأبنية وأداء المهام المشابهة، وبدأت جهات تجارب في هذا المجال؛ مثل المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا الذي دخل في شراكة «مشروع البناء الهوائي».

4- طائرات الإسعاف

صُنعت في جامعة دلفلت للتكنولوجيا في هولندا، ويهدف هذا النوع من الطائرات إلى حلّ مشكلة كانت سببًا في وفاة كثير من الحالات الطبية الطارئة، مثل الأزمات القلبية؛ ويهدف إلى الوصول لمسرح العمليات في هذه الدقائق الثمينة الأولى حتى تصل سيارة الإسعاف إلى الموقع، مزوّدة بآلية اتصال صوتي ثنائي وكاميرا فيديو ومخازن تحتوي على الإسعافات الأولية ومن المخطط دمجها في شبكات الإسعاف الحالية.

5- التفحّص الصناعي

الابتكار الفائز بجائزة «طائرات من أجل الخير» الأولى على الإطلاق في الإمارات العربية المتحدة، هذا الآلي المضاد للصدمات بالقدرة على الطيران داخل المساحات المزدحمة، مثل داخل جدران المباني؛ للحصول على معلومات يصعب الحصول عليها عادة.

6- تنظيف النوافذ

تنافست أيضًا على الجائزة، ووصلت إلى ما قبل النهائيات عام 2015، وتأمل الشركة الألمانية المصنّعة لطائرات تنظيف النوافذ بأتمتة تنظيف النوافذ والأسطح الزجاجية حتى على الارتفاعات العالية، وليسوا الوحيدين في هذا المجال؛ إذ توجد شركات مثل «سوليفان 5000» في المملكة المتحدة.

7- الاتصال بالإنترنت

وفي جزء أكثر تكلفة، استثمرت جوجل و«فيس بوك» منذ عامين في تقنيتي طيران آلي مختلفتين بهدف نشر الوصول إلى الإنترنت إلى مختلف أنحاء العالم.

وتقنيًا، لم تستثمر جوجل في الطائرات الآلية؛ بل في بالونات تسمى «Loon». وتراهن «فيس بوك» على الطائرات الآلية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتطير مسافة عشرة أكيال فوق سطح الأرض لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق أسفلها.

8- الحماية البيئية

وجد المسؤولون عن المحميات الطبيعية وسيلة لإغراء صقر كوندور بالعودة إلى موطنه المحمي؛ بعدما بدأت الفصيلة المهددة بالانقراض بالتوجه إلى مكان بعيد عن محميتها متتبعة آثار أبقار ميتة كانت تتغذى عليها.

وفكّر مسؤولون في فكرة أخرى، بوضع أبقار ميتة متجهة إلى المحمية وتحتاج ما يثير انتباه الصقور إليها؛ بجعل الطيور الأخرى تدور حول الجثة، وهنا يأتي دور الطائرات الآلية؛ إذ ضبط المسؤولون الطائرات على الدوران في حركة دائرية لجذب الطيور المجاورة وبمجرد وصولها بأعداد كافية يلاحظها الكوندور ويتجه نحوها وتتكرر في كل نقطة.

9- طائرات للعقارات

أطلق الاتحاد الوطني للسماسرة بيانًا يزعم فيه أنّه بحلول 29 من أغسطس عام 2016 سيتمكّن السماسرة المحترفون من استخدام الطائرات الآلية لتصوير العقارات من الجو، وكانت هناك أمثلة لاستخدامها من قبل لهذا الغرض في الولايات المتحدة، واستخدمت بنجاح في دول كأستراليا.

10- عروض والت ديزني الضوئية

تستخدم حديقة «ديوني» عروض الضوء بشكل دائم، وتعتبر شيئًا خارج حدود عالمنا. وبهدف تحسين هذه العروض؛ تقدّمت ديزني بطلب براءة اختراع (ليست الأولى) لتكنولوجيا عرض ضوئي بالطائرات الآلية.
وتعمل باختصار على أنّ الطائرة ستبث الصور على مجموعة عرض (التي تتضمن عاكسًا بزاوية واسعة).

11- تصوير الفيديو وصناعة الأفلام

بهذه الاختراعات الحديثة في تقنية الطائرات الآلية، بما فيها الرحلات الذاتية التوجيه، ثمّة فرصة جيدة لتؤدي الطائرات الآلية دورًا أكبر في عالم الأفلام والفيديو. ومع التحسينات المستمرة في الطائرات وتقنيات التقاط الصور، يمكن أن ترى نظامًا؛ إذ تلتقط طائرة آلية مشهدًا كاملًا دون تدخّل من بشر، وتكون كل الانحناءات والزوايا مبرمجة مسبقًا.

من جانبه، قال المخرج السينمائي محمد سامي، في تصريح لـ«رصد»، إنّ «الطائرات الدرون أساسية في تصوير المسلسلات والأفلام، ولا غنى عنها، وتستخدم أيضًا في تصوير المباريات، وكذلك لمساحات الأراضي قبل الإنشاء بدلًا من الاستعانة بطائرات هيلوكوبتر».

وأضاف أنّ المصريين يكادون يُمنعون من كل وسائل التكنولوجيا بسبب رعب الدولة المصرية، لكن هذا أكبر دليل على أنهم يسيرون في الطريق الخطأ، إضافة إلى التفكير بعقلية العقول المتخلفة وسياسة «ممنوع الاقتراب و التصوير».
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الخميس 28 ديسمبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com