اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أبرز بنود الاتفاق بين حماس و فتح

حماس و فتح تداولت الفضائيات والصحف أبرز نقاط الاتفاق بين فرقاء الشارع الفلسطيني، وهو الاتفاق الذي تم بوساطة مصرية، من أجل اتمام المصالحة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحركة "فتح".

وبحسب تقرير بثته فضائية "مكملين" اليوم الثلاثاء، فقد نصَّت وثيقة الاتفاق على أن يتولى حرس الرئيس محمود عباس، الأمن الداخلي لمعبر رفح، وتتولى حركة حماس الأمن الخارجي للمعبر.

وأيضًا تشكيل حكومة وحدة وطنية لمدة 6 أشهر، تتولى الإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، ودمج موظفي حركة حماس على سلم رواتب السلطة الوطنية الفلسطينية.

ونصَّت الوثيقة أيضا على عقد الإطار المؤقت للمجلس الوطني الفلسطيني في القاهرة، واستكمال التفاهمات الأمنية بمنطقة رفح، وتزويد حركة حماس بالكاميرات لمحاربة عناصر داعش، وهدم كل الأنفاق الراجعة والمهجورة، وأنفاق التهريب على حدود رفح.

كما نصَّت الوثيقة على إقامة منطقة تجارة حرة مع مصر، وحكومة الوحدة الفلسطينية التي ستشكل لاحقا، وتوريد السولار المصري إلى الشركة الفلسطينية للكهرباء في غزة، وتبادل الرحلات السياحية والثقافية والشبابية بين المؤسسات في غزة والقاهرة.

وفي سياق متصل، أشاد اللواء خالد فوزي، مدير الاستخبارات العامة المصرية، بدور حركة حماس في إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الفلسطينية.

وقال فوزي، خلال لقائه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية" في قطاع غزة مساء الثلاثاء: "إن التاريخ سيُسجل أنكم وحدتم الشعب الفلسطيني"، مضيفا "نحن بانتظاركم في الأيام المقبلة في القاهرة، ونحن متأكدون أنكم ستفعلونها، يقصد إتمام المصالحة. وأبدى فوزي سعادته لفرحة الشارع الفلسطيني بإنهاء الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الفلسطينية.

من جانبه، أكد هنية رغبة الحركة في إنهاء الانقسام الفلسطيني، مشيرا إلى أن حركة حماس بدأت خطوة مهمة على صعيد إنهاء الانقسام من العاصمة المصرية، بدءًا بحل اللجنة الإدارية، ووصول الحكومة إلى القطاع، ثم إجراء الانتخابات الفلسطينية. مضيفا "سنعقِد المصالحة مهما كان الثمن، وسنعالج القضايا مهما كانت صعبة".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 04 اكتوبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com