Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السيسي اتضرب في المنيا وراح رد في ليبيا

المنيا السيسي ضل طريقه إلى المنيا فضرب ليبيا, هذه الجملة انتشرت على مواقع التواصل، إثر الضربة التي قامت بها القوات الجوية المصرية لمدينة درنة الليبية، وأكد السيسي في خطاب له، أنها كانت رداً على الاعتداء على حافلة تقل مسيحيين في محافظة المنيا بصعيد مصر.

الضربة الجوية كانت محورا أساسياً للتفاعل على منصات التواصل، وامتلأت قائمة الأكثر تداولاً بوسوم عن الحدث، بعضها للجان الإلكترونية مثل #اضرب_يا_سيسي_احنا_معاك، ومقولة كتائب السيسي المفضلة "افرم يا سيسي".

إلى جانب وسوم مثل #ليبيا و"الضربة الجوية"، و"المعسكرات الإرهابية"، التي دعمتها موجات التفاعل والسخرية، ومهاجمة ضرب ليبيا، والتقصير الأمني الواضح، وعدم القبض على الفاعلين في مصر.

الناشط مجدي كامل سخر من السيسي: "‏السيسي ضرب #ليبيا، بصوا آجماعة هما الإرهابيين في ليبيا حفروا حفروا، حفروا، حفروا، حفروا، حفروا، حفروا، لحد ما وصلوا بالسلاح في #المنيا، تحيا مصر"، وشاركه الناشط عمرو عبدالهادي السخرية: "‏السيسي سمع إن الحادث في المنيا راح ضرب ليبيا، يلا #المنيا من ليبيا فرق حرفين، طيب لما عايز تضرب ليبيا يبقى تعمل حادث في مطروح يا أهطل".

وفسر الصحافي بسام جعارة ما حدث في تغريدته: "‏عندما يقول السيسي إنه سيقصف معسكرات الإرهاب أينما كانت، فهذا يعني أنه سيتدخل عسكريا في ليبيا ليحصل على الرز"، وحللها الناشط الليبرالي محمد إمام: "#السيسي من زمان بيسعى للتدخل عسكريا في ليبيا، المرة اللي فاتت لما ضرب، أمريكا قالت له إتلم فتراجع، المرة دي الظاهر عشمان ترامب يسيبه، ربنا يستر".

وغرّد المذيع أسامة جاويش: "‏ضربة جوية غشيمة من الطيران المصري لمواقع ليبية ليست لداعش تبين أنها منطقة مأهولة بالمدنيين، السيسي يحارب طواحين الهواء #ليبيا"، وقال الناشط الخليجي حمد الجاسر: "‏السيسي يندفع في اتجاه مغامرات عسكرية في ليبيا بدعوى الرد على الإرهاب، بينما هي لدعم عصابة حفتر، تصرف متوقع من طاغية فاشل محلياً".

أما حساب "تحليلات سياسية" فلفت الأنظار لشيء آخر: "‏هناك أمور غريبة، السيسي يتهم داعش في حادثة #المنيا ، يرد #السيسي بقصف مجلس شورى مجاهدي درنة الذي يحارب داعش في ليبيا وظهروا داعش بمصر بوقته!"، وتساءل سالم: "أنا هاصدق أن العيال دي جاية من معسكرات في ليبيا.. دخلوا لحد المنيا ازاي يا عبد الفتاح؟؟".

بدوره، تساءل الصحافي جمال سلطان ساخراً: "أحاول استيعاب الصلة بين #درنة في #ليبيا و #المنيا بصعيد مصر، وبينهما مسافة ألفين كيلومتر، هل كان القتلة يتحركون في فراغ القطب الشمالي مثلاً؟!"، وشككت الناشطة سالي سليمان في ذكاء السيسي: "جميل.. اتدربوا ف ليبيا ودخلوا مصر ازاي يا فنطاس المفهومية وبكابورت العلم؟؟ دول وصلوا المنيا! خلي حد يشاورلك ع المنيا في خريطة مصر يا دكر".

كذلك حلل الصحافي محمود رفعت الضربات: "الضربات الجوية على #ليبيا نفذها #السيسي لمعاقل فشل بها #حفتر في #درنة التي تبعد أكثر من ألف كم.. "، وشارك أحمد شقير، بالتحليل: "الرد على حادث المنيا بالضربات الجوية في ليبيا.. محاولة لتهدئة الاحتقان وحالة الغضب من التقصير والفشل الأمني، وهو أمر مخطط مسبقا موجود بالدرج".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : السبت 27 مايو 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com