Akhbar Alsabah اخبار الصباح

محكمة سويسرية تلزم مصر بدفع ملياري دولار للكيان الصهيوني

محكمة سويسرية قالت "شركة كهرباء الكيان الصهيوني" إن محكمة سويسرية رفضت طعناً تقدمت به شركات طاقة مصرية، كانت محكمة أخرى أمرتها بدفع ملياري دولار تعويضاً للشركة الصهيونية.

وذكر بيان من الشركة نشرته وكالة "رويترز" أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة المصرية العامة للبترول تتحملان المسؤولية القانونية لعدم الوفاء بالتزامهما بتزويدها بالغاز الطبيعي لتشغيل محطاتها الكهربائية، ولم يصدر تعليق حتى الآن عن وزارة البترول المصرية.

وكانت مصر تبيع الغاز للكيان الصهيوني بموجب اتفاق أجله 20 عاما انهار في عام 2012، بعد تكرر هجمات مسلّحين على مدار أشهر على خط أنابيب غاز في شبه جزيرة سيناء كان يضخ الغاز إلى للكيان الصهيوني.

وحصلت الشركة الصهيونية، في ديسمبر 2015، على حكم هيئة تحكيم دولي يلزم مصر، بدفع 1.76 مليار دولار لشركة الكهرباء، تعويضا لها عن وقف إمدادات الغاز.

ووفقا للدعاوى الصهيونية، فإن توقف الإمدادات اضطرها للجوء إلى زيت الوقود والديزل الأغلى ثمنا لتشغيل مولداتها، وهو ما أدى أيضاً إلى ارتفاع مستويات التلوث، وردت مصر حينها على الحكم بتجميد مفاوضات استيراد الغاز الصهيوني ووقف الموافقات الاستيرادية.

وفي مايو 2016، قالت وكالة "بلومبيرغ" إن الكيان الصهيوني وافق على قبول سداد نصف مبلغ الغرامة المستحقة على أن يوزع المبلغ على أقساط لمدة 14 عاماً.

وفي مارس 2017، وقعت شركة "دولفينز" للغاز الطبيعي المصرية ومجموعة "تمار" الصهيونية للغاز اتفاقية لاستيراد الغاز بقيمة 20 مليار دولار لمدة 15 عاما.
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 29 إبريل 2017
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com