Akhbar Alsabah اخبار الصباح

خطبة الجمعة عن فوائد رفع تذكرة المترو

تذكرة المترو ضاعفت الحكومة سعر تذكرة مترو الأنفاق، فوجد الكثير من المصريين مواقع التواصل الاجتماعي منصة مناسبة لإعلان غضبهم من القرار الذي يبدأ تنفيذه اعتباراً من اليوم الجمعة.

وصاحبت مضاعفة أسعار التذكرة موجة منظمة من الكتائب الإلكترونية لتبرير الزيادة، وتسويق مبررات الحكومة، ووزير النقل هشام عرفات، الذي قال في مداخلة هاتفية مع فضائية "Onlive"، إن كل المواصلات ارتفع سعرها في مصر، باستثناء المترو، في ظل ارتفاع التكاليف كالماء والكهرباء، والحاجة لتوسيع وتجديد الخدمة، على حد قوله، وحذر قائلاً "لو ما زودناش التذكرة الخدمة هتقع".

ولم تفلح مبررات الحكومة ولا الوزير، ولا حتى اللجان، في إقناع المواطن "اللي بيدفع خمسة وعشرة جنيه في التوكتوك"، خاصة أن الخبر تزامن مع إعلان وزير الداخلية زيادة حافز رجال الشرطة، ما اعتبره البعض تمويلا للداخلية من جيوب المواطنين.

ودشن ناشطون وسوماً على مواقع التواصل، مثل #المترو، و #تذكرة_المترو، و #رفع_تذكرة_المترو، ليبثوا فيها احتجاجاتهم.

المهندس محمد، قال في تغريدته "‏خطبة الجمعة هتكون عن فضل الجبنة النيستو الحمضانة، وبسكوت المدارس المسمم، وكراهية ركوب المترو بجنيه واحد فى الإسلام"، أحمد من جهته قال: "‏فشل تاني لحكم العسكر، غياب الصحة والمراقبة لانشغال الحكومة برفع سعر تذاكره المترو، الضحية الشعب #تسمم_التلامذة".

أما زينب صلاح فكانت تغريدتها عن العاصمة الإدارية: "‏زيادة تذاكر المترو على الغلابة علشان خسايره وصلت ٥٠٠ مليون جنيه، علي جانب آخر تكلفة أسوار العاصمة الإدارية الجديدة معدية الـ ٥٠٠ مليون جنيه"، وكتب آخر عن عسكرة الدولة: "#المترو، العسكر ما دخلوش فى حاجة إلا وخربت، بعد تعيين 100 لواء من الجيش مرتباتهم 50 مليون غير السرقة، بقت بتخسر واتحمل يا شعب".

وردّ باهر على ذرائع الكتائب التي ساقتها لتبرير الزيادة: "المترو بيقولوا الإيرادات 700 مليون والمصروفات 900، سعر التذكرة اتضاعف، يعني الإيرادات هتبقى 1400 مليون، جابوا منين إن سعر التذكرة العادل 20 جنيه؟"، وعن المصاريف المهدرة في المترو، نقل المذيع أسامة جاويش: "#نافذة_على_مصر".

وقال خالد المولى: "هيئة المترو متعاقدة مع شركة أمن خاصة بـ 40 مليون جنيه في السنة... فما عمل شرطة المرافق!". كذلك طالب "المد الأحمر" الشعب: "#المترو والسيس، على الشعب العظيم حساب عدد مرات المترو له ولأسرته بالشهر (ويحطه على جنب) عشان آخر الشهر مينزنقش والله الموفق والمستعان"، وربطت نور الزيادة برفع حوافز الشرطة: "بعد زيادة الأسعار للشعب، وزيادة تذكرة المترو، وحذف سلع التموين، وزير الداخلية يقرر زيادة حافز الأمن العام للضباط والأمناء لرفع روحهم المعنوية".

وغرد مروان "#المترو، الناس بتبص على إن الجنيه كلام فاضي، بص لواحد بينزل كل يوم شغله وهيدفع أربعة جنيه مترو بس يوميا، يعني في الشهر 60 ده غير باقي المواصلات"، وبحسبة بسيطة شككت نيفو في ذرائع الكتائب: "في حسبة صغيرة لو بيركب المترو 3 ملايين شخص يوميا، يبقى الإيراد 3 مليون جنيه، و في الشهر 90 مليون جنيه ...هل تكلفة التشغيل أكتر من المبلغ ده؟؟".

وعلى طريقة السيسي في عبارته الشهيرة، سخر عمر قائلاً "ويعمل إيه #المترو في وطن ضايع".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الجمعة 24 مارس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com