Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تورط الجيش المصرى بمعركة النفط الهلالى بليبيا

سرايا الدفاع عن بنغازي فجرت سرايا الدفاع عن بنغازى، مفاجأة صادمة، عبر بيان رسمى لها،اتهمت فيه القوات المسلحة المصرية بالتدخل فى الشأن الليبى من جديد ومساعدتها للانقلابى خليفة حفتر، فى معارك الهلال النفطى.

وأكدت السرايا فى بيانها الذى اطلعت عليه "الشعب"، أنها اضطرت بعد قصف جوي نفذته طائرات حربية أرسلت لحفتر عن طريق مصر للانسحاب من مواقع كانت تسيطر عليها في الهلال النفطي حفاظا على سلامة أفرادها، وحرصا على الخزانات والموانئ من قصف هذه الطائرات".

وأضاف البيان، أن "سرايا الدفاع عن بنغازي"، ما زالت تحافظ على مواقعها في منطقة الجفرة وسط الجنوب الليبي وأنها مصممة على مواصلة قتال قوات "حفتر"، في حين أعلن مجلس شورى ثوار بنغازي، وفاة القائد العسكري "جلال مخزوم" متأثرا بجروح أصيب بها خلال اشتباكات مسلحة منذ عدة أيام مع قوات "حفتر" بمنطقة قنفودة غرب بنغازي.

وتولى "مخزوم" البالغ من العمر 41 عاما قيادة محاور القتال والعمليات العسكرية ضد قوات"حفتر" في بنغازي، ويعتبر من أبرز قادة مجلس الثوار الذين بقوا محاصرين داخل المشروع السكني المعروف بعمارات الـ 12 بقنفودة حيث آخر معاقله في غرب بنغازي، بحسب ما نشره موقع "الجزيرة نت".

وكانت "سرايا الدفاع عن بنغازي"، قد انتزعت السيطرة على العديد من المواقع بمنطقة الهلال النفطي من قوات "حفتر" في الثالث من مارس الجاري.

وقتل 16 عسكريا من القوات التابعة للجنرال الليبي المنشق اللواء "خليفة حفتر"، خلال الاشتباكات المندلعة منذ أيام، بمنطقة الهلال النفطي (شمال وسط)، والتي تضم أهم موانئ تصدير البترول في ليبيا.

وخسرت قوات "حفتر" المدعومة من مصر والإمارات، موقعا نفطيا هاما في شمال شرق ليبيا، بعد نجاح "سرايا الدفاع عن بنغازي" في السيطرة على موقع "رأس لانوف".

و"سرايا الدفاع عن بنغازي" عبارة عن تشكيل عسكري أعلنت عنه شخصيات بارزة، مطلع يونيو حزيران الماضي، لنصرة "مجلس شورى بنغازي" (تحالف كتائب شاركت في إسقاط نظام معمر القذافي عام 2011) في مواجهة قوات "حفتر".

وفي "سرت" فرضت غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق حظرا للتجوال في كامل المدينة وضواحيها، إثر تحركات لفلول "تنظيم الدولة" جنوبي المدينة.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، كانت حكومة الوفاق الوطني قد أعلنت رسميا السيطرة على مدينة "سرت" التي كانت خاضعة لسيطرة "تنظيم الدولة" لأكثر من عام ونصف العام.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : السبت 18 مارس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com