Akhbar Alsabah اخبار الصباح

قطر تحلُّ مشكلة الكهرباء في غزة

أمير دولة قطر الشيخ تميم أعلن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أنه سيتحمل كلفة توفير الكهرباء لقطاع غزة بشكل عاجل لمدة ثلاثة أشهر، كما أكد رئيس لجنة إعادة إعمار غزة محمد العمادي أن الدوحة ستبدأ فورا في تسديد نحو أربعة ملايين دولار أميركي شهريا لمدة ثلاثة أشهر لحساب السلطة الفلسطينية.

ودعا أمير قطر إلى التعاون الدولي لدراسة مشكلة الكهرباء في غزة، وتقديم مقترحات لحلها بصورة جذرية.

وقالت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة في بيان إن العمادي اتصل هاتفيا بالقائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، وأبلغه بتعهد الشيخ تميم بدفع مبلغ أربعة ملايين دولار شهريا ولمدة ثلاثة أشهر لدعم قطاع الكهرباء بغزة والتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع.

وذكر العمادي أن قرار الأمير جاء بعد اللقاء الذي عقده في مكتبه بـ الدوحة مع إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لـ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والموجود حاليا في قطر.

وأشار رئيس لجنة إعادة إعمار غزة إلى أن تحويل المبلغ سيتم "بشكل فوري وعاجل لحساب السلطة الفلسطينية للتخفيف من حدة الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة".

ومن جانبها قالت حركة حماس السبت إن تركيا وافقت على إرسال كميات من الوقود لتزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة، مساهمة منها في معالجة الأزمة المتفاقمة، وذلك بعد اتصالات مكثفة أجراها هنية مع مؤسسة الرئاسة التركية.

ومنذ نحو شهر، تفاقمت أزمة الكهرباء في القطاع الذي تحاصره مصر والكيان الصهيوني منذ عام 2006، ووصلت ساعات قطع التيار الكهربائي إلى أكثر من 12 ساعة يوميا.
سياسة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الاثنين 16 يناير 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com