Akhbar Alsabah اخبار الصباح

الانقلاب يسعى لاقتراض 8 مليارات دولار من الصين

مليارات الصين قال الكاتب الصحفي عامر عبدالمنعم، إن سلطات الانقلاب في سعيها للحصول على قروض من الصين بقيمة 8.733 مليارات دولار، كأنهم أقسموا ألا يتركوا مصر إلا جثة هامدة، ليغرقوا مصر في هذه القروض ويدمروا الحاضر والمستقبل.

وكشفت بيانات رسمية لوزارة التعاون الدولى، نشرتها صحيفة الانقلاب "اليوم السابع"، أن حكومة الانقلاب تستهدف الحصول على تمويلات ميسرة ومنح من الصين بإجمالى 8.733 مليارات دولار خلال العام المقبل، لتنفيذ عدد من المشروعات بالتعاون مع التنين الآسيوى، وفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة التعاون.

وقالت البيانات إن وزارة التعاون الدولى تأمل خلال خطتها لعام 2017 توقيع اتفاقيات قروض مع الصين بإجمالى 8.651 مليارات دولار، لتنفيذ 6 مشورعات ضخمة منها 3 بقطاع الكهرباء والطاقة بتمويل إجمالى قدره 5.471 مليارات دولار، وهى مصنع إنتاج خلايا الطاقة الشمسية ومحطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات بتكلفة مقدرة 3.2 مليار دولار، ومشروع الضخ والتخزين بجبل عتاقة قدرة 2400 ميجاوات بتمويل متوقع 2.271 مليار دولار.

وتتضمن المشروعات تنفيذ قطار كهربائى العاشر من رمضان بلبيس بتكلفة 1.2 مليار دولار وتستفيد منه محافظات القاهرة والسويس والإسماعيلية، بالإضافة إلى مشروع تشغيل وصيانة محطة متعدد الأغراض بميناء الإسكندرية 680 مليون دولار، وتوصيل الصرف الصحى لـ264 قرية بمحافظتى الغربية والمنوفية بتكلفة مليار دولار.

كما تستهدف الوزارة التوقيع على 3 من ح بإجمالى 82 مليون دولار، لإنشاء دار الأوبرا وبداخلها حديقة صينية فى الأقصر بتكلفة 70 مليون دولار، وتوريد معدات للمعهد الفنى الصينة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير محافظة الإسماعيلية بتمويل قدره 12 مليون دولار، وإعداد دراسة جدوى لإنشاء مركز التدريب المهنى – منحة- السويس- 100 ألف دولار.

وكشفت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى أن الوزارة تخوض مفاوضات جادة مع شركاء التنمية لتوفير تمويلات لخزانة الدولة بإجمالى 14.35 مليار دولار فى العام الجديد 2017، وذلك لتمويل مشروعات تنموية متعددة ودعم الموازنة وبرنامج الإصلاح الاقتصادى.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 27 ديسمبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com