اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

القوات المسلحة تستحوذ على شركة حديد بقيمة 1.135 مليار دولار

شركة حديد قالت مصادر إعلامية نقلاً عن مسئولين، أن القوات المسلحة المصرية، متمثله فى جهاز الخدمة الوطنية، قد استحوذ على 40% من مجموعة شركات "صلب مصر"، مقابل 3.8 مليارات جنيه، ترتفع إلى 82% بعد زيادة رأس المال مقابل سداد مديونية الشركة التي تزيد على 600 مليار دولار، لتصل القيمة الإجمالية للصفقة 1.135 مليار دولار.

وحسب ما نشره موقع "البورصة" الاقتصادي، فقد تخارج رئيس شركة صلب مصر، جمال الجارحي، من الشركة بكامل حصته البالغة 40%، فيما احتفظ رفيق الضو المساهم اللبنانى بحصته الحالية البالغة 66% التي ستنخفض إلى 18% بعد قيام جهاز الخدمة الوطنية بزيادة رأسمال الشركة مقابل الديون.

وتمثل الصفقة أحدث توسعات الجيش في الاقتصاد المصري واقتحامه لمجالات جديدة لم يكن يعمل بها من قبل.

وتأتي الصفقة بعد تصريحات، عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر الشباب الذي عقد الشهر الماضي والتي أكد فيها أنه يتم العمل على إحداث توازنات فى الأسواق وقطاعات مثل الحديد والإسمنت، لكنه كان قد وعد في المؤتمر ذاته بـ"ألا ينافس الجيش القطاع الخاص".

ووفقاً لتقرير سابق لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن الجيش المصري يسيطر على 60% من اقتصاد البلاد، لكن مصادر رسمية ترى أن النسبة أقل من ذلك بكثير.

وتوسعت القوات المسلحة على مدى العامين الماضيين في السيطرة الاقتصادية والاستحواذ على مشروعات طرق وطاقة وبنية تحتية وتولي مهام للسلع التموينية وبيع مواد غذائية.

والشركات التابعة للجيش معفية من الضرائب والفوائد من إشراك المجندين في العمل.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لصلب مصر نحو 2.2 مليون طن وتعد ثاني أكبر طاقة إنتاجية بالسوق بعد مجموعة عز التي تملك نحو 5.8 ملايين طن، فيما تأتي مجموعة بشاي للصلب في المركز الثالث بـ2 مليون طن.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الخميس 10 نوفمبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com