Akhbar Alsabah اخبار الصباح

أردوغان يعتذر لـ "بوتين"

أردوغان يعتذر لـ بوتين نقلت وكالة أنباء روسيا اليوم، تأكيد الكرملين، بإن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، تلقى رسالة من نظيرة التركى، رجب طيب أردوغان، يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسى قائد قاذفة سو-24 التى أسقطها سلاح الجو التركى فى أجواء سوريا.

وأضاف دميترى بيسكوف الناطق الصحفى باسم الرئيس الروسى، أن أردوغان أعرب فى رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.

وأردف بيسكوف قائلا: "تلقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس التركى أردوغان، يعرب فيها عن اهتمامه بتسوية الوضع المتعلق بتدمير الطائرة الحربية الروسية".

أردوغان يعتذر لـ"بوتين"

وأضاف أن الرئيس التركى عبر في رسالته عن تعاطفه مع ذوى الطيار الروسى أوليغ بيشكوف وقدم تعازيه العميقة، وقال "اعتذر".

وتابع أن أردوغان أعرب عن أسفه العميق لحادث إسقاط الطائرة الذى وقع يوم 24 نوفمبر الثانى، وشدد على استعداد أنقرة لبذل كل ما بوسعها من أجل استعادة علاقات الصداقة التقليدية بين تركيا وروسيا، وتقديم الرد المشترك على الأزمات فى المنطقة ومحاربة الإرهاب.

هذا ونشر الموقع الإلكتروني للكرملين مقتطفات من رسالة الرئيس التركي إلى بوتين، جاء فيها أن روسيا تعد صديقا وشريكا استراتيجيا لتركيا، وأن السلطات التركية لا تريد إلحاق أى ضرر بالعلاقات مع موسكو.

وكتب أردوغان فى رسالته: "لم تكن لدينا يوما رغبة أو نية مسبقة لإسقاط طائرة تابعة للاتحاد الروسى".

وذكرت الرسالة بأن الجانب التركى "تحمل كافة المخاطر وبذل جهودا كبيرة"، لكى يتسلم جثة القتيل من أيدي معارضين سوريين وينقلها إلى أراضى تركيا. وتابع أن الجانب التركى نظم العمل والطقوس اللازمة قبل دفن الجثمان بمراعاة الإجراءات الدينية والعسكرية المعتادة.

وأضاف أردوغان أن أنقرة قامت بهذا العمل على مستوى يتناسب مع العلاقات التركية الروسية. وتابع: "أريد أن أعرب مجددا عن تعاطفى وأقدم التعازي العميقة لذوى الطيار الروسى القتيل، وأقول أعتذر. وإننى أشاطرهم ألمهم من كل قلبى. ونحن نعتبر عائلة الطيار الروسى عائلة تركية. ونحن مستعدون لأى مبادرة من أجل تخفيف الألم ووطأة الخسائر".

كما ذكر أردوغان فى الرسالة أن السلطات التركية فتحت قضية وتحقق مع مواطن تركي يرتبط اسمه بحادث مقتل الطيار الروسى.

الجانب التركى يؤكد الاعتذار

بدوره أكد ابراهيم قالين الناطق باسم أردوغان أن الأخير بعث برسالة إلى بوتين، أعرب فيها عن أسفه لتحطم الطائرة الروسية، وأكد أنه يشاطر ذوى القتيل ألمهم ويقدم لهم التعازى ويقول لهم "اعتذر".

وأوضح قالين أن أردوغان أكد فى رسالته استعداده لاتخاذ الخطوات الضرورية لتحسين العلاقات مع روسيا.

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن قالين قوله إن هناك اتفاقا روسيا-تركيا على اتخاذ الخطوات الضرورية لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين بلا تباطؤ.

وأكدت موسكو أنها مستعدة للعمل على تطبيع العلاقات مع أنقرة بشرطين، هما تقديم الاعتذار الرسمي عن إسقاط الطائرة الحربية والتعويض عن الخسائر الناجمة عن هذا الهجوم.

وكان نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركى قد قال فى وقت سابق من يوم الاثنين إن هناك "مؤشرات إيجابية" تدل على إمكانية تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا قريبا.

وذكر كورتولموش بأن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد بعث برسالة تهنئة إلى نظيره الروسى فلاديمير بوتين بمناسبة "يوم روسيا" الموافق 12 يونيو، واعتبر كورتولموش أن تلك الرسالة شكلت انطلاقة للنزعة الإيجابية فى العلاقات المتأزمة منذ حادث إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية.

كما تحدث المسؤول التركى عن قرار روسى بتمديد تصاريح العمل فى أراضيها لبعض المواطنين الأتراك وشركات تركية، مضيفا أن أنقرة تلقت هذا القرار برضا كبير. قائلا: "نأمل فى أن ذلك كله يشكل مؤشرا يدل على تطبيع علاقاتنا قريبا".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الثلاثاء 28 يونيو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com