Akhbar Alsabah اخبار الصباح

أحمد أبو هشيمة يتجه لبناء إمبراطورية إعلام في مصر

أحمد أبو هشيمة تتجه سياسية رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، نحو ضخ استثمارات كبيرة في قطاع الإعلام، لأهداف تكشفها الأيام المقبلة، لاسيما بعد أن استحوذ على أسهم قناة ONTV، وسط أنباء عن سيطرته على قناة الحياة هي الأخرى.

قناة ON TV

واستحوذ رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، على أسهم قناة ONTV، وقام بشرائها بالكامل من رجل الأعمال نجيب ساويرس، وتم توقيع العقود ظهر اليوم الأحد.

وأعلنت شركة "إعلام المصريين"، أن هذه الخطوة تأتي في إطار ضخ استثمارات كبيرة فى قطاع الإعلام المصري، لاستعادة الريادة المصرية فى القطاع الإعلامى، واستعادة قوة مصر الإعلامية في مجال صناعة التلفزيون والدراما.

ويبدو أن شراء أبو هشيمة "الذي يقوم بتمويل حزب مستقبل وطن"، للقناة سيقابله بالضرورة تقليل مساحة البرامج الإخبارية، تجنبًا للوقوع في أزمات مع النظام والحكومة، وسيُقابل ذلك الاهتمام بالمسلسلات، خاصة مع قرب شهر رمضان، خاصة مع عرض 6 مسلسلات على القناة أبرزها "القيصر" ليوسف الشريف وريهام عبد الغفور، و"أزمة نسب" لزينة ومحمود عبد المغني، و"نيللى وشريهان، لدنيا سمير غانم وشقيقتها إيمى.

ومن المتوقع رحيل عدد من الإعلاميين، حتى وإن ظلوا بعض الوقت بعد قدوم أبو هشيمة، الذي أكد أن فريق عمل القناة الحالي سيكون قوام أساسي للفريق خلال المرحلة المقبلة، لاسيما أرائهم السياسية ونقدهم للنظام والحكومة.

قناة الحياة

وبعد ساعات قليلة من إعلان أبو هشيمة، عن توقيعه عقد قناة ONTV، أكدت مصادر مطلعة أنه يتجه للاستحواذ أيضًا على قناة الحياة.

بينما رفضت نهال الريدي مدير عام المحتوى في "بروموميديا"، التعليق على هذه التغييرات، وقالت في تصريحات صحفية أن الأمور لم تسير على هذا النحو، وأن هناك الكثير من المغالطات حول هذه الروايات، رافضة الكشف عن التفاصيل الحقيقية لما يجري، باعتبار أن رجل الأعمال إيهاب طلعت رئيس الشركة، هو المخول له إعلان ذلك.

قناة دريم وشبكة النهار

كما طالت صفقات البيع أيضا شبكة تليفزيون النهار، لكن حتى الآن يبدو الأمر مستبعدا في التوقيت الحالي، خصوصا مع الإنطلاقة اللافتة للشبكة مطلع العام الحالي، والخريطة القوية التي تعلن عنها القناة يوما تلو الأخر لرمضان 2016، الأمر طال أيضا قناة "دريم"، لكن لا شئ مؤكد بخصوصها حتى الآن، وإن كان مالكها أحمد بهجت لازال يبحث عن شريك لتقليل الخسائر وضمان البقاء في المنافسة.

قناة المحور

وفي صفقة شابتها الكثير من الشائعات عن تدخل خفي لأحد كبار رجال الأعمال القطريين، أصبح أبو هشيمة أحد ملاك القناة الخاصة الأولى بمصر، وتراوحت الأرقام التي أُعلنت حول نسبته في الإدارة من 35% أو 40% وحتى 70%، وفي جميع الأحوال فإنه بعد هذه الصفقة أصبح شريكًا فاعلاً في إدارة القناة.

لكن بعض الخلافات التي حدثت بينه وبين حسن راتب رئيس مجلس إدارة القناة، أدت إلى انسحابه سريعا منها، بسبب رغبة أبو هشيمة الحديدية، في إحداث ثورة بالقناة، وتحقيق انطلاقة بها اعتراضًا منه على ضعف أداء مذيعي القناة، والتفريط في عمرو الليثي، وهو مالم يوافق عليه راتب، وفقًا لتصريحاته في برنامج "آخر النهار"، فكان الانفصال.

اليوم السابع:

في 13 يناير2013م ، سيطر رجل الأعمال الشاب على أسهم "اليوم السابع"، بعد أن نجح مع علاء الكحكى رئيس مجلس إدارة شركة ميديا لاين، بعد أن نجحا في إقناع رجلي الأعمال سليمان عامر، ومحمد الأمين بشراء حصتهما من أسهم الموقع الإخباري.

وهو ما خصص له الموقع الالكتروني خبرًا أكد فيه: "أن المساهمين الجديدين يعتزمان إعادة هيكلة مجلس إدارة الجريدة، مع ضخ دماء جديدة على مستوى مجلس الإدارة وقيادته، والاعتماد على كوادر إدارية رفيعة المستوى لاستكمال بناء المنظومة المؤسسية، ودعم العمل الصحفي على المستوى المهني والإداري".

جريدة وموقع "صوت الأمة"

بعد ساعات من شراء "قناة أون تي" في الفضائية، تداولت المواقع الإخبارية أنباء عن امتلاك أبو هشيمة لصحيفة "صوت الأمة" الأسبوعية، دون معرفة معلومات كافية عن قيمة الصفقة، إلا أن كلا من محمود الضبع المستشار الاعلامي لرجل الأعمال أبو هشيمة، ورئيس تحرير صوت الأمة عبد الحليم قنديل، بالإضافة إلى أحمد عصام فهمي، رئيس مجلس إدارتها نفوا ذلك.

علاقته بقطر

وفي مطلع أكتوبر الماضي، أكد أبوهشيمة، إنه يعمل مع قطر ورجال الأعمال القطريين منذ عام 2010م، موضحا أن له شريك قطري، حاملا له كل التقدير والاحترام، لأنه لم يتأثر بالظروف السياسية بين مصر وقطر، وأكمل استثماراته في البلاد، وأدى كل التزاماته.

ورجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة من مواليد عام 1975م، بالقاهرة، وترأس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، التي تأسست عام 2010م، ونجح بأن يخترق مجموعة صناعة الحديد في مصر.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الاثنين 16 مايو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com