Akhbar Alsabah اخبار الصباح

انفصال "إخوان الأردن" عن الجماعة الأم في مصر

إخوان الأردن أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، انفصالها عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وقالت إنها لم تعد تابعة لـ"مكتب الإرشاد" نهائيا.
وكان مجلس شورى الجماعة بالأردن قام قبل يومين بتعديل بنود اللائحة التي شملت حق الأعضاء في الانتخابات الداخلية للجماعة دون التقيد بشرط دفع الاشتراكات السابقة التي كانت تُسمى "بند المال السياسي".
وكشفت مصادر أن تأجيل بعض التعديلات التي طالب بها عدد من الأعضاء المنشقين عن الجماعة كشرط لعودتهم للعضوية، وأن اجتماع «الشورى» شهد اتفاقا من الأعضاء على البندين السابقين، فيما اختلفوا في البند الخاص بتمثيل المرأة في مجلس الشورى والمكتب التنفيذي للجماعة.
وقال المتحدث الإعلامي لإخوان الأردن، معاذ الخوالدة، في اتصال هاتفي من عمان، إن سبب إجراء تعديلات في اللائحة هو زيادة عمل ونشاط الجماعة، وفيما يخص انفصالها عن «إخوان القاهرة»، أكد أن الجماعة في الأردن- رغم وجود نص تبعيتها لإخوان مصر في الهيكل التأسيسي لها- فإن الواقع يؤكد عكس ذلك، مشيرا إلى أن قراراتهم تنبع دائما من مجلس شورى ومكتب تنفيذي الجماعة في العاصمة الأردنية عمان، نافيا أن يكون لمكتب «إرشاد مصر» أي تدخلات في جماعة الأردن في السابق بحسب صحيفة "المصري اليوم".
وعما يخص إمكانية عودة المصالحة بين المنشقين والجماعة، قال «الخوالدة» إن الذين أسَّسوا كيانا موازيا للإخوان بالاسم نفسه عليهم الاعتذار أولا، أما المنفصلون عن حزب جبهة العمل الإسلامي فهم ما زالوا أعضاء بالجماعة، ومنهم قيادات أقرت التعديلات الأخيرة، بحكم تواجدهم داخل مجلس الشورى.
وقال عضو مجلس الشورى، المراقب العام الأسبق للجماعة، سالم الفلاحات، إن الانفصال عن «إخوان القاهرة» إجراء تأخر كثيرا، و«هذا التحرك يمكن أن يؤدى إلى راحة داخل صفوف الغاضبين».
وكشف نائب الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، على أبوالسكر، الذراع السياسية لإخوان الأردن، عن إجراء الحزب تعديلات تخص تشكيل قيادة «جبهة العمل» واللائحة الخاصة بتنظيم عمله وإدارته والانتخابات.
سياسة | المصدر: مفكرة الإسلام | تاريخ النشر : الأربعاء 17 فبراير 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com