Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السيسي:في الشدة شديد وفي القوة قوي

السيسي "أنا صحيح مسهوك وحنين وعاطفي، لكن في الشدة شديد، وفي القوة قوي"، بهذه الجملة الشهيرة لعلاء ولي الدين من فيلم "الناظر"، سخر ناشطون من خطاب السيسي، بمناسبة الاحتفال بيوم الشباب المصري.

وتطرق السيسي في كلمته لأشهر الاتهامات التي يوجهها الشباب له، وهي "السهوكة"، حتى أطلق عليه بعضهم "عبده سهوكة" و"سيد العاطفي" فقال: "أنا صحيح بأتكلم برفق دائما.. لأن الشعب المصري قاسى كثيرا، وحقه عليَّ أبقى رقيقا معاه"، وهنا ذكّره أحد الحاضرين بجملته الشهيرة "الشعب لم يجد من يحنو عليه"، فرد السيسي: "آه طبعا بس القوة مش بالصوت العالي... مش كدة ولا إيه؟".

ولم ينس أن يشمل خطابه، إحدى عباراته الغامضة، فقال: "بأحاول أرفق بهم (المصريين).. بأحاول.. دي نقطة عايزكوا تكونوا واخدين بالكم منها، ولكن هذا ليس معناه أنها ممكن تضيع أو أضيعه".

لكن يبدو أنه تذكر طبيعته العسكرية، وأنه يجب أن يظهر أمام مؤيديه بصورة الرجل القوي، فاستطرد قائلا : "أوعوا تفتكروا أن لين الكلام، وحسن الخلق ده حاجة تانية غير قمة البأس"، مكررا: "قمة البأس".

وهذا ما اعتبره ناشطون تهديداً لهم وللشباب، خاصة قبل ذكرى ثورة 25 يناير، التي لا يفتأ السيسي يذكر بمصير سورية والعراق في حالة سقوطه، ويحذر من مغبة النزول ضده، مهددا بالجملة التي أدمنها العسكر "نحن أو الفوضى".

ولم ينس السيسي الجزرة بعد العصا، فأكد في كلمته توجيهاته باعتبار عام 2016 عاما للشباب المصري، وطلبه من البنك المركزي توفير 200 مليار جنيه قروضا للشباب لمشاريعهم الصغيرة، مع تسهيلات في القروض والفوائد، ليعلق ناشطون "خدوا المائتي مليار وماتنزلوش ضدي في 25 يناير"، ما أسماه آخرون "رشوة ثورية".

منصات التواصل والناشطون ربطوا بين خطاب السيسي وذكرى ثورة يناير القادمة، وتنكيل القوى الأمنية بالشباب المتظاهر والمعتقلين من الشباب، فسخر عمرو عبد الهادي وكتب: "السيسي كل سنه يفتكر الشباب في كلامه قبل 25 يناير والشرطة والجيش يقتلوا فيهم ويصفوهم لغاية 25 يناير اللي بعده"، وذكّر سامي كمال الدين بالشباب: "وسيذكر التاريخ أنه لا أحد ألقى بمثل هذا العدد من الشباب في القبور والسجون مثلما فعل السيسي".

وتعجبت رضوى: "السيسي قال 2016 عام الشباب! قصدك الشباب المحبوس، ولا المختفي قسريا، ولا الي بيتعذب، ولا الي طفش؟ روح يا شيخ كفاية عليك دعاء أهالي الشباب عليك"، وشبه مستخدم آخر احتفال السيسي بالشباب بأشهر فنان قام بدور المتحرش، وقال: "معنديش مشكلة أن فيه يوم في مصر اسمه يوم الشباب المصري، المشكلة ان اللي بيحتفل بيه هو السيسي! ده بالظبط كأن حمدي الوزير بيحتفل بيوم المرأة".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الأحد 10 يناير 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com