Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السيسى باع الفنكوش لـفرنسا

الميسترال يبدو أن فنكوش قائد الانقلاب العسكرى، عبدالفتاح السيسى، لم يتوقف عند المصريين فحسب، بل امتد إلى فرنسا عقب الإعلان عن صفقة الميسترال التى لا تحتاجها البلاد من الأساس، بجانب أننا لا نملك تلك الأموال فى الوقت الحالى، حتى وإن كنا نملكها فهناك العديد من الاحتياجات الأساسية التى ينتظرها المصريون.

إذاعة "آر تي أل" الفرنسية، قالت أن فضيحة "ميسترال" عبدالفتاح السيسى (قائد الانقلاب العسكرى)، طالته فى فرنسا، حيث إن صفقة تسليم السفينتين الحربيتين (الميسترال) لمصر مهددة بالفشل، معللة ذلك بأنه لم ترسل مصر أي شيكات بعد توقيع الصفقة، على الرغم من أنها وعدت بإرسال اﻷموال مطلع العام الجديد.

ونقلت اﻹذاعة عن وزير الدفاع جان إيف لودريان، قوله: "لم ترسل اﻷموال، ولم يحدث أي شيء إلى اﻵن"، موضحة أن العقد وقع بين الجانبين في أكتوبر الماضي، حيث جاءت الصفقة بعد إلغاء فرنسا عقد البيع مع روسيا بسبب الأزمة اﻷوكرانية.

وأكدت اﻹذاعة أن اﻷجهزة الروسية التي كانت موجودة على "فلاديفوستوك" و"سيفاستوبول" أزيلت تماما، كما تترجم التعليمات حاليا من الروسية إلى الإنجليزية.

وأوضحت الإذاعة أن مكتب وزير الدفاع أكد لأولئك الذين يعتقدون أن فرنسا ستبيع في نهاية المطاف حاملتي الطائرات إلى الروس، نظرا لارتفاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في الفترة اﻷخيرة.

وأشارت الإذاعة إلى أنه على الرغم من أن الحكومة الفرنسية أكدت أن إعادة بيع ميسترال إلى مصر "صفقة جيدة جدا" عوضتهم عن إلغاء العقد الروسي، إلا أن الباحث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية كورتين بروستيلن شكك في هذا اﻷمر.

ونقلت الإذاعة عن كورتين قوله: "من الناحية السياسية، كان لابد من العثور على عميل، ومصر لا تحتاج إلى ميسترال، لكنها قبلت"، فيما رأى جان فنسنت بيسيه من معهد العلاقات الدولية أن "التضليل حول تكلفة العملية نظم بعناية".

وألمحت اﻹذاعة إلى أنه بإلغاء التوقيع مع روسيا خسرت فرنسا عقدا بقيمة مليار يورو، لافتة إلى أنه جاء التوقيع بعد شهر من إعلان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند موافقة مصر على شراء حاملتي المروحيات مقابل 950 مليون يورو.
وكانت الصحف العالمية قد أشارت فى وقت سابق إلى أن الحاملة ميسترال سوف تغادر الموانئ الفرنسية في الربيع، مع البحارة المصريين وحوالي ثلاثين فرنسيا، كي ترسو في المياه المصرية، على أن تغادر الحاملة الثانية في فصل الصيف".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الخميس 07 يناير 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com