Akhbar Alsabah اخبار الصباح

كوريا الشمالية تعلن عن نجاح أول تجربة لقنبلة هيدروجينية صباح اليوم

كوريا الشمالية أجرت كوريا الشمالية رابع تجربة نووية، كاشفةً أنّها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية. ولفتت في الوقت نفسه إلى أنها لن تتخلى عن برنامجها النووي.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية، في بيان يوم الأربعاء، بعدما أجرت كوريا الشمالية رابع تجربة نووية، إنها لن تتخلى عن برنامجها النووي مادامت الولايات المتحدة تواصل ما أسمته "موقفها العدواني"، مضيفة أنها "ستتصرف كدولة نووية مسؤولة".

وكانت هيئة الأرصاد الكورية الجنوبية قد قالت، في وقت سابق، من صباح اليوم، إنّ كوريا الشمالية أجرت "على الأرجح" تجربة نووية تسببت في زلزال قرب موقع معروف للتجارب في كوريا الشمالية.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بوقوع زلزال قوته 5.1 درجات، قالت كوريا الجنوبية إنّه "كان على بعد 49 كيلومتراً من موقع بونجي-ري، الذي أجريت فيه تجارب نووية في السابق".

من جهته، قال مسؤول بهيئة الأرصاد الكورية، لوكالة "رويترز"، عبر الهاتف "نعتقد أنه زلزال ناتج عن عامل بشري ونعكف على تحليل نطاق ومركز الزلزال".

وعقد مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية اجتماعاً أمنياً طارئاً، بينما قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية إن الزلزال أحدثه تفجير نووي على الأرجح.

والتجربة النووية الكورية الشمالية السابقة أجريت عام 2013 وبلغت شدتها 5.1 درجات على مقياس هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

ومن المعروف أن كوريا الشمالية أجرت ثلاث تجارب نووية سابقة وتخضع لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة بسبب برامجها النووية والصاروخية.

بدوره، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إن بلاده سترد بحزم على تحدي كوريا الشمالية لحظر الانتشار النووي، واصفاً أحدث تجاربها النووية بأنها "تهديد لأمن اليابان".

وأضاف أن "اليابان لا يمكنها مطلقاً أن تتسامح مع التجارب النووية لكوريا الشمالية".

وكان آبي يتحدث بعدما قالت كوريا الشمالية إنّها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية، صباح اليوم الأربعاء.

وكانت وسائل إعلام كورية جنوبية قد قالت إنه يبدو أن كوريا الشمالية أجرت تجربة لإطلاق صاروخ باليستي الشهر الماضي، لكن الجيش الكوري الجنوبي أبلغ "رويترز" أنه لا يمكنه تأكيد تلك الأنباء.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب تصريحاً لمسؤول بالحكومة الكورية الجنوبية، لم تذكر اسمه، إنه يبدو أن بيونغ يانغ أجرت التجربة في ديسمبر/كانون الأول في أعقاب تقارير عن فشل تجربة مماثلة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأبلغ مسؤول بالجيش الكوري الجنوبي، "رويترز"، أن كوريا الشمالية تواصل تطوير قدراتها في مجال الصواريخ التي تطلق من غواصات، لكنه يتوقع أنها ستستغرق فترة زمنية كبيرة لكي يكون بمقدورها إطلاق مثل هذا السلاح بنجاح.
سياسة | المصدر: رويترز | تاريخ النشر : الأربعاء 06 يناير 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com