Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مرشح رئاسي يدعو لمنع المسلمين من دخول أميركا

الأميركي دونالد ترامب في سلسلة جديدة من التصريحات العنصرية المستفزة بحق المسلمين، دعا رجل الأعمال الأميركي، دونالد ترامب، الذي يسعى للظفر بترشيح الحزب الجمهوري لخوض المنافسة على منصب الرئاسة بالولايات المتحدة، إلى حظر دخول جميع المسلمين إلى أميركا، حتى يتمكن قادة البلاد من "التوصل إلى معرفة ما يجري"، وذلك في إشارة منه إلى إطلاق النار الذي وقع في سان بيرناندينو، بكاليفورنيا، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

الصحيفة ذاتها أكدت أن هذه التصريحات الجديدة لترامب تمثل تصعيدا في لهجة خطابه الموجه لإذكاء مشاعر الخوف لدى الناخبين من أبناء الجالية المسلمة في أميركا، مضيفة أن الدعوة لحظر دخول المسلمين إلى البلاد، تمثل سابقة بالنسبة لمرشح بارز للرئاسيات الأميركية، وتجسد تطورا لافتا في انعدام الثقة المرتبط بالبعد الأيديولوجي أكثر من ارتباطه بالسياسة.

كما ذكرت "نيويورك تايمز" أن ترامب، الذي أعلن في شهر سبتمبر "أحب المسلمين"، انقلب في مواقفه بشكل لافت بعد هجمات باريس التي خلفت 130 قتيلا، وذلك بعدما دعا إلى وضع قائمة بيانات لجرد جميع المسلمين في أميركا، وتكراره لإشاعات لا أساس لها من الصحة حول احتفال الآلاف من المسلمين بنيوجيرزي بهجمات الحادي عشر من سبتمبر. وأوضح مقال الصحيفة أن شعبية ترامب الانتخابية ارتفعت بشكل كبير نتيجة لذلك، مشيرا إلى أنها تراجعت صبيحة الاثنين بولاية ايوا، ما دفعه ساعات بعد ذلك إلى الدعوة لحظر دخول المسلمين.

الصحيفة ذكرت أن هذا الأمر يبرز استراتيجة ترامب في الإدلاء بتصريحات مستفزة كلما أحس بأن مساعيه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية أصبحت مهددة.

كما ورد في مقال الصحيفة أن ترامب قال إن "كراهية" العديد من المسلمين للأميركيين "يعجز المرء عن فهمها"، داعيا الولايات المتحدة إلى ضرورة "فهم من أين تأتي هذه الكراهية وما سببها".

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن تصريحات المرشح ترامب جاءت بعد مرور يوم واحد على خطاب ألقاه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، دعا فيه الأميركيين إلى عدم مهاجمة المسلمين في أعقاب الهجمات الإرهابية. وأضافت أن الخبراء في قوانين وسياسات الهجرة عبروا عن صدمتهم لدى سماعهم تصريحات ترامب، وهو الأمر نفسه الذي عبرت عنه مجموعات من مختلف الديانات.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الثلاثاء 08 ديسمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com