Akhbar Alsabah اخبار الصباح

عصام حجي يحرج السيسي في "مؤتمر المناخ" بباريس

عصام حجي تعرض عبدالفتاح السيسي لموقف محرج، خلال حضوره مؤتمر الأطراف للإنفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول تغير المناخ بفرنسا؛ إذ كان ضمن الحضور العالم المصري عصام حجي، العالم بوكالة الفضاء الأميركية ناسا، الذي منعه النظام المصري من إلقاء المحاضرات في وطنه كمحاضر بالمؤتمر.

وفي أكتوبر الماضي، قال الدكتور عصام حجي -عبر منشور له على "فيس بوك"- إنه قرر إلغاء محاضرته التي كان من المقرر أن يلقيها بجامعة الإسكندرية لدواعٍ أمنية معتذرًا لطلاب الجامعة.

كلمة "حجي"بالمؤتمر

وخلال زيارة لبضع ساعات لمدينة باريس لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، ألقى "حجي" كلمة افتتاحية خاصة في اللجنة العلمية الخاصة بآثار التغير المناخي على الوطن العربي وخاصة مصر".

وقال -عبر منشور له على "فيس بوك"-: "علينا أن ندرك جميعًا أن مصر ليست واحة تعيش في معزل عن التغيرات المناخية بكوكبنا وأن حجم التحديات التي ستواجهها مصر في العقد المقبل من آثار التغير المناخي في دول حوض النيل وآثارها على مواردنا المتناقصة من الماء والطاقة يفوق مستوى استعداد الدولة لمواجهة هذه المشاكل".

وأضاف "حجي"، "بالإضافة إلى التغيرات المناخية في المناطق القطبية والتي فتح فيها ذوبان الجليد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة طرقًا ملاحية قصيرة بين أوروبا وآسيا وآثار ذلك على قناة السويس والاستثمارات المحيط بها".

وأكد أن "مصر اليوم في أمس الحاجة لكفاءاتها في الداخل والخارج لتفعيل مصادر طاقة نظيفة ومتجددة ودراسات دقيقة لتطوير وتحديث الموارد الماءية والابتعاد عن تحويل مصر إلى سوق لاستيراد الصناعات ومصادر الطاقة الملوثة"، معربًا عن تمنيه التوفيق للوفد المصري وكل الوفود العربية في هذا المؤتمر المهم".

سخرية واستياء

وتداول مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تلك اللقطة بالعديد من النعليقات الساخرة والمستهجنة من تصرفات السلطة المصرية تجاه علمائها، وعلق طارق العوضي المحامي، قائلًا: "عصام حجّي يلقي محاضرة في قمة المناخ والسيسي يجلس في القاعة مستمعًا، عصام حجّي الممنوع من التحدث في جامعات مصر!!!؟؟؟".

فيما علقت الكاتبة آيات عرابي بقولها: "بغض النظر عن موقف عصام حجي من الانقلاب في البداية، لكن حضوره اليوم لمؤتمر المناخ وإلقاءه كلمة أمام رؤساء العالم بعد أيام من منع أمن مدينة البط كلمته في الإسكندرية، يخبرك أين تقع بالضبط تلك الدولة التي يسميها ربيب الفراخ (ماسر)، مصر التي تسير فيها الأمور عكس عقارب الساعة".

وبسخرية، علق Dr.mohamed sorour قائلًا: "خيبة الناس السبت والحد وخيبة فخامته ماوردتش على حد؛ عمل دكر ومنع محاضرة عصام حجي، ثم جلس كالتلميذ الخيبان يستمع إليها؛ إحساس عظمته إيه الآن؟".
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الثلاثاء 01 ديسمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com