Akhbar Alsabah اخبار الصباح

أبرز توقعات التكنولوجيا لعام 2023

توقعات التكنولوجيا لعام 2023 ما الذي نتوقعه في عام 2023 على صعيد الابتكارات التكنولوجية؟ وما هي الخطط الأساسية التي وضعتها الشركات الكبرى والحكومات للعام الجديد؟

في ما يلي نحاول تقديم بعض الإجابات بناء على ما نشرته مؤسسات إعلامية وتكنولوجية وأمنية:

أبرز توقعات الأمن السيبراني في 2023

تتوقع شركة تشيك بوينت الأمنية ارتفاعاً حاداً في التهديدات الإلكترونية مع استغلال برامج الفدية والقرصنة التي تحركها الحكومات بسبب الصراعات الدولية. وفي الوقت نفسه، ستواجه فرق الأمن التابعة للمؤسسات الخاصة ضغوطاً متزايدة.
وتتنبّأ الشركة بأن تستمر برامج الفدية في التطور والنمو مع تشكيل مجموعات إجرامية أصغر وأكثر رشاقة للتهرب من القانون.
وبعد البريد الإلكتروني سيستهدف مجرمو التصيد الاحتيالي أدوات التعاون المهنية مثل "سلاك" و"تيمز" و"وان درايف" و"غوغل درايف"، إذ تشكّل مصدراً غنياً بالبيانات الحساسة. 

وستستمر الهجمات المدعومة من الحكومات في 2023، بعدما تسببت بأضرار في الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا والنرويج وفنلندا وبولندا واليابان. كما ستكثّف الحكومات الإجراءات الأمنية الإلكترونية لحماية المواطنين، وستحذو حذو أستراليا التي فرضت لوائح جديدة ضد خرق البيانات وحماية العملاء من الاحتيال، كما قد تضيف فرق عمل وطنية جديدة لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

وانتشر التزييف العميق الذي يفبرك المقاطع وينسب للشخصيات الحساسة ما لم تقله. وفي العام الجديد ستستَخدم هذه التقنية بشكل متزايد لاستهداف الآراء والتلاعب بها، أو لخداع الموظفين لتقديم بيانات الدخول إلى الحسابات.

وسائل الإعلام تطلّق "تويتر"

يتوقع موقع ذا فيردج التقني أن يؤدي ترويج إيلون ماسك المستمر لوجهات النظر والشخصيات اليمينية إلى ابتعاد المزيد من المستخدمين البارزين، الذين يجدون أنفسهم متورطين بشكل متزايد بسبب تصرفاته الغريبة ونهجه في الإشراف على المحتوى.
وستكون منصات مثل "ماستودون" ملاذاً آمناً لعدد متزايد من الأشخاص، خاصة الصحافيين.
وبحلول نهاية عام 2023، لن يعود "تويتر" هو المنصة التي تحدد الأجندة الإخبارية اليومية للصحافة حول العالم.
محاولة تطويق خطر الذكاء الاصطناعي

تتوقع شركة تكنولوجيا الإتصالات الأميركية، سيسكو، في عام 2023، أن تستمر قدرة الأفراد والمنظمات المارقة على استخدام الذكاء الاصطناعي لأهداف "غير أخلاقية" أو "مدمرة اجتماعياً".
وستجتمع الشركات والحكومات والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، للبدء في صياغة إطار عمل لإدارة الذكاء الاصطناعي بطريقة أخلاقية ومسؤولة، للتخفيف من الضرر المحتمل.
وسيعتمد هذا الإطار على مبادئ مثل الشفافية والإنصاف والمحاسبة والخصوصية والأمان والموثوقية.

زيادة اللوائح القانونية

من جانبها، ترجح مجلة فوربس أن ترى في 2023 مزيداً من التركيز على التنظيم القانوني، خصوصاً بالنسبة للعملات المشفرة.
ولا يزال من المتوقع أن تنمو الصناعة على المدى الطويل. ومن المأمول أن تبدأ شركات عدة في العمل بشكل أكثر أماناً، مما سيوفر بدوره بيئة أكثر أفضل للمستهلكين.
تطورات التكنولوجيا المالية

في العام المقبل وما بعده، سنشهد بحسب المجلة المزيد من تطوير التكنولوجيا المالية في أميركا، في ضوء ما وصلت إليه آسيا من استخدام التكنولوجيا المالية في "تطبيقات فائقة" يمكنها القيام بكل المهام في تطبيق واحد.
لكن ستحتاج شركات التكنولوجيا المالية إلى حل مشكلات البنية التحتية المصرفية للوصول إلى أهدافها.
العملات المشفرة ستعيش أياماً صعبة

بعد فضائح وانهيارات العملة المشفرة خلال 2022 والركود العالمي، من المتوقع أن يصبح أصحاب رؤوس الأموال أكثر حذراً في العام الجديد، كما يتوقع "ذا فيردج" أن تموت شركات ناشئة للعملات المشفرة.

المزيد من الإباحية والكراهية؟ 

ستؤيد المحكمة العليا الأميركية قوانين وسائل التواصل الاجتماعي التي مرّت في تكساس وفلوريدا، مما سيجعل من غير القانوني إزالة المحتوى بناءً على وجهات النظر السياسية المعبر عنها.
هذا قد يؤدي إلى تعمّد المنصات تقديم نسخة تلقائية مليئة بخطاب الكراهية والمواد الإباحية، يراها المستخدم عند تسجيل الدخول، ثم يُسأل عما إذا كان يفضل رؤية نسخة خاضعة للإشراف بدلاً من ذلك.
تحديات إقناع المستخدمين بالتكنولوجيا الجديدة

يتنبأ موقع زي نيت بصعوبات ستواجهها شركات التكنولوجيا من أجل إقناع المستخدمين بشراء بعض الأجهزة التي صُرف عليها الكثير من المجهود والمال.
والهواتف الذكية القابلة للطي موجودة منذ فترة، لكنها جزء صغير فقط من سوق الهواتف. سوف تواجه في العام الجديد تحدي إقناع المستهلك بأسعارها العالية.​
تكنولوجيا و علوم | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الجمعة 30 ديسمبر 2022
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com