Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تطبيقات على الأندرويد يُنصح بحذفها

تطبيقات على الأندرويد يعتقد البعض أن جُل التطبيقات المحمّلة على الهاتف من خلال متجر "Google play" آمنة، وأنه لا داعي للقلق بشأنها على البيانات الشخصية الموجودة على الهاتف، أو حتى كيفية العمل عليه.

ولكن خبراء في الأمن السيبراني، في شركة "مالوايربايتس"، كشفوا أن مجموعة خطيرة من التطبيقات على نظام الأندرويد مليئة بالفيروسات، والتي تتسبب في سهولة قرصنة الهاتف؛ إذ وصل عدد تحميل البعض منها إلى مليون مرة.
تطبيقات تُخفي برامج ضارة

حسب "phonearena" تمكّنت هذه التطبيقات من تجاوز أنظمة الكشف الموجودة في متجر جوجل بلاي، الموجود في هواتف الأندرويد، وأفاد الخبراء بأنهم عثروا على 4 تطبيقات تُخفي جزءاً من البرامج الضارة، المعروفة باسم الإعلانات الخفية "Hidden Ads".

حسب المصدر نفسه، يستخدم المخترقون تكتيك المماطلة في البداية، لاستدراج المستخدم إلى الشعور الزائف بالأمان، إذ لن يشعر بأي خطأ في التطبيق على الفور؛ ما يجعله أقل ميلاً للشك في التطبيق، وهو ما يدفعه إلى حذفه من الهاتف.

لكن بعد عدة أيام من الاستخدام يبدأ التطبيق تلقائياً في العمل المعاكس، إذ يفتح التطبيق مواقع التصيّد الاحتيالي في متصفح "كروم".

وفقاً لشركة "مالوايربايتس"، التي تعمل على فحص ومكافحة البرمجيات الخبيثة، وهي من كشفت الحيلة الأخيرة، يتضمَّن أحد التطبيقات محتوى للبالغين، يؤدي إلى صفحات تصيّد، لإخبار المستخدم بأنه تعرَّض إلى فيروس، أو بحاجة إلى إجراء تحديث، والأكثر إثارة للقلق أن علامات التبويب تفتح سراً في الخلفية، حتى عندما يكون جهازك مُقفلاً.
متصفح كروم والاختراق

تحذّر شركة مالوايربايتس من أنه عندما يفتح المستخدم قفل الجهاز يجب أن يفتح كروم في بوابة تصفح جديدة، وذلك بموقع جديد بشكل متكرر، ونتيجة لذلك فإن إلغاء قفل هاتفك بعد عدة ساعات يعني إغلاق علامات تبويب متعددة، وسيكون سجل متصفح المستخدمين أيضاً قائمة طويلة من مواقع التصيد الاحتيالي السيئة.

يوصي خبراء التكنولوجيا بتنزيل بعض تطبيقات الأمان الخاصة، التي تسمح بمعرفة ما إذا كانت هناك بعض الاختراقات من تطبيق معين، وتُمكن من تجنّب أي سرقة بيانات من خلالها.

بالإضافة إلى ذلك، تجنَّب التطبيقات التي قد تطلب عدداً كبيراً من التصريحات للدخول إلى بعض البيانات الخاصة على الهاتف، وتجنَّب وضع جميع المعلومات الشخصية على الهاتف، لكي لا تسّهل عملية الاختراق من قِبل قراصنة الإنترنت.
تطبيقات ضارة يجب حذفها فوراً

حسب الخبراء أنفسهم، هناك 4 تطبيقات متصلة بخدمة البلوتوث ثم اكتشاف أنها تحتوي على برامج ضارة، وتسهّل على المخترق الوصول إلى البيانات الشخصية، من بينها:

- بلوتوث أوتو كونيكت: وهو تطبيق يسمح بالاتصال مع هواتف أخرى عبر البلوتوت؛ إذ يمكن الدخول إلى بيانات الشخص من خلال تسجيل بيانات الهاتف الذي قام صاحبه بتنزيله، والعمل بالتطبيق من خلاله.
- بلوتوث آب سيندر: وهو تطبيق لتشارُك البيانات الخاصة على الهاتف مع هاتف آخر، وهنا تكمن الثغرة التي تسمح للمخترقين بالدخول إلى بيانات الهاتف.
- درايفر بلوتوث، يو إس بي، واي فاي
- موبايل ترانسفير: سمارت سويتش

يعمل التطبيقان بطريقة تشغيل التطبيقين الأوّلين نفسها؛ إذ يسهل على المخترق الدخول إلى البيانات الموجودة في الهاتف عن طريق البلوتوث، أو عبر شبكة الواي فاي.

إذا وجدتَ أيّاً من هذه البرامج مثبتاً على هاتفك، فإن الخبراء ينصحونك حذفها فوراً، ومن المفيد أيضاً تشغيل أي برنامج فحص مضاد للفيروسات مثبت على هاتفك.
تكنولوجيا و علوم | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الخميس 10 نوفمبر 2022
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com