Akhbar Alsabah اخبار الصباح

الكيان الصهيوني يستحوذ على 30% من أسهم شركة مغربية بمجال الطاقة

أسهم شركة غايا إينرجي المغربية كشف رئيس البعثة الصهيونية في المغرب، دافيد غوفرين، عن استحواذ شركة "مارون إينرجي" على 30% من أسهم شركة "غايا إينرجي" المغربية التي تعمل في مجال الطاقة، باستثمار بلغت قيمته ملياراً و200 مليون دولار أمريكي.

هذه الخطوة التي تعتبر سابقة هي الأولى من نوعها بين المغرب والكيان الصهيوني منذ التطبيع بين البلدين في ديسمبر/كانون الأول 2020، تأتي بعد أقل من شهر على توقيع اتفاقية "تاريخية" في المجال الاقتصادي خلال زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الصهيونية أورنا باربيفاي إلى المغرب فبراير/شباط الماضي.

رئيس البعثة الصهيونية في المغرب غوفرين قال في ذات التصريحات التي نشرها عبر "تويتر"، إن هذه "الصفقة الضخمة" ستمكّن الشركة المغربية من استثمار 1.2 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف: "تتواصل مبادرات التنمية بين المغرب وإسرائيل، حيث تم التوقيع على صفقة ضخمة، يتم من خلالها اقتناء 30 بالمئة من أسهم الشركة المغربية غايا إينرجي، من طرف الشركة الإسرائيلية مارون إينرجي".

ويبدو أن المغرب والكيان الصهيوني يكثفان المساعي من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي وتثبيت أسس العلاقات التجارية، عبر تعدد الاتفاقيات والصفقات في مجالات التبادل التجاري والاستثمار وأخيرًا الطاقة.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المغرب والكيان الصهيوني بلغ نحو 131 مليون دولار أمريكي في عام 2021، حسب تصريحات إسرائيلية في فبراير/شباط الماضي، ما يوحي بوجود رغبة لدفع العلاقات التجارية نحو الأمام بعد عام من التطبيع بين البلدين.
إقتصاد | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الأربعاء 09 مارس 2022
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com