Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مخترع سعودي يبتكر جهازا لإنقاذ العالقين بالآبار

جهاز لإنقاذ العالقين في الآبار للمساعدة في إنقاذ من يسقط في الآبار، بخاصة التي تعرف بضيقها وعمقها الشديدين، كشفت السلطات السعودية عن تمكن مخترع سعودي من ابتكار جهاز لإنقاذ العالقين في الآبار الارتوازية.

وقالت مديرية الدفاع المدني بالسعودية إن المخترع السعودي عبد العزيز آل جلخف، وهو أحد منسوبي مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، ابتكر جهازا للمساعدة في إنقاذ من يسقط في الآبار الارتوازية.

وأضافت أن الجهاز تمت تجربته بحضور فريق العمل المشكل للاطلاع على آلية عمله والتثبت من فاعليته، وكذلك أمن استخدامه في إنقاذ العالقين في هذا النوع من الآبار.

وأشارت المديرية إلى أن الجهاز "لا يزال تحت التجربة والاعتماد، ولم يحصل على الموافقة عليه بعد حتى انتهاء اختباره والتأكد من فاعلية وسلامة استخدامه في مثل هذه الحوادث".

وقالت صحيفة الوطن السعودية إن الجهاز بحاجة ملحّة إلى دعم وتعميم، خاصة بعد حادثة الطفل المغربي ريان التي هزت العالم أجمع.

من جانبه، أشار المخترع "جلخف"، في مداخلة له مع إحدى القنوات السعودية، إلى أن الجهاز الذي توصل إليه يتمكن من انتشال العالق في بئر عمقها 30 مترا في 9 دقائق، مضيفا أن تجهيز العربة الخاصة بالجهاز تستغرق 13 دقيقة، في حين تستغرق جهود الإنقاذ 9 دقائق فقط.

وأوضح المخترع السعودي أن الجهاز خضع للاختبار على دمية في بئر عمقها 30 مترا، وكان وزن الدمية 30 كيلوغراما، مشيرا إلى وجود عوامل أخرى تؤثر في وضع الإنقاذ مثل حالة البئر وموقعها.

وأشار الجلخف إلى أن لكل بئر طبيعتها الخاصة التي تحدد مدة الإنقاذ، لكن الجهاز المبتكر يعدّ الحل المثالي للإنقاذ في دقائق معدودة مقارنة بمدة الإنقاذ العادية التي قد تتجاوز ساعات أو أياما.

وتنشأ الآبار الارتوازية عبر حفر طبقات الأرض، وذلك يخفف الضغط الموجود، ويسمح للماء الموجود في باطن الأرض بالوصول إلى الهواء.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن ردم وتحصين 2450 بئرا مهجورة، في ظل حملة دشنها مغردون سعوديون بعد مأساة الطفل المغربي ريان الذي أخُرج ميتا من البئر التي ظل عالقا فيها 5 أيام.

وجاء ردم هذه الآبار ضمن المرحلة الأولى لمشروع وزارة البيئة لردم الآبار المهجورة في جميع أنحاء المملكة "لضمان سلامة عابري الطرق والمتنزهين، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية".

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية إنها تواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة، داعية إلى الإبلاغ عنها.
تكنولوجيا و علوم | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الخميس 17 فبراير 2022
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com