Akhbar Alsabah اخبار الصباح

النتائج الأولية للإنتخابات الرئاسة الإيرانية تظهر فوز إبرهيم رئيسي

فوز إبرهيم رئيسي انتهت فجر اليوم السبت عملية التصويت في تمام الساعة الثانية بالتوقيت المحلي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ13، وبدأت عملية فرز الأصوات، وحتى الآن لم تعلن لجنة الانتخابات الإيرانية أي أرقام رسمية، لكن النتائج الأولية تشير إلى فوز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي بأغلبية مريحة من الأصوات، بمنصب الرئيس الإيراني الثامن في عهد الجمهورية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، أن المرشح رئيسي حصل على نحو 20 مليون صوت من أصل قرابة 32 مليون صوت.

وبحسب هذه المصادر، فقد حلّت الأصوات الباطلة في المرتبة الثانية بعد بلوغها 4 ملايين و500 ألف صوت، وهو رقم غير مسبوق في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، لافتة إلى أن المرشح المحافظ محسن رضائي، حل ثالثاً، والمرشح الإصلاحي عبد الناصر همتي حل رابعاً، حسب عملية الفرز.

وأوضحت هذه المصادر أن نسبة المشاركة بلغت أكثر 53 في المائة، وعدد الأصوات بلغ أكثر من 31 مليون صوت.

وتنافس في هذه الانتخابات، أمس الجمعة، أربعة مرشحين، ثلاثة منهم محافظون، والآخر إصلاحي. والمحافظون هم: إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية، ومحسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، والبرلماني أمير حسين قاضي زادة هاشمي. أما المرشح الإصلاحي، فهو عبد الناصر همتي، رئيس البنك المركزي السابق، الذي ترشح خارج الأطر الإصلاحية.

وكان يحق لـ59 مليوناً و310 آلاف و307 إيرانيين التصويت في هذه الانتخابات، فبدأت العملية الانتخابية في تمام الساعة السابعة صباحاً، واستمرت حتى الـ12 ليلاً.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 19 يونيو 2021
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com