Akhbar Alsabah اخبار الصباح

لقاحا فايزر وأسترازينيكا فعّالان ضدّ المتحوّر الهندي

لقاحا فايزر وأسترازينيكا أظهرت دراسة أجرتها السلطات الصحّية في إنكلترا ونشرت نتائجها أنّ لقاحي فايزر/بايونتيك وأسترازينيكا/أوكسفورد المضادّين لفيروس كورونا فعّالان ضدّ النسخة الهندية المتحوّرة من هذا الفيروس بذات نسبة فعاليتهما تقريباً ضدّ النسخة الإنكليزية المتحوّرة منه.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها وكالة "الصحة العامة في إنكلترا" بين 5 إبريل/نيسان و16 مايو/أيار، وفّر لقاح فايزر/بايونتيك، بعد أسبوعين من تلقّي الجرعة الثانية، فعالية بنسبة 88% ضدّ المتحوّر الهندي المصحوب بأعراض، وبنسبة 93% ضدّ المتحوّر الإنكليزي المصحوب بأعراض.

بالمقابل، بلغت فعالية لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد، بعد أسبوعين من تلقّي الجرعة الثانية 60% ضدّ المتحوّر الهندي المصحوب بأعراض، و66% ضدّ المتحوّر الإنكليزي المصحوب بأعراض.

وبحسب الدراسة، وفّر لقاحا فايزر/بايونتيك وأسترازينيكا/أوكسفورد بعد ثلاثة أسابيع من تلقّي الجرعة الأولى فعالية بنسبة 33% ضدّ المتحوّر الهندي المصحوب بأعراض وبنسبة 50% ضدّ المتحوّر الإنكليزي المصحوب بأعراض.

وقالت ميري رامزاي، المسؤولة عن التلقيح في وكالة "الصحة العامة في إنكلترا"، إنّ "جرعتين من أيٍّ من هذين اللّقاحين توفّر مستويات عالية من الحماية ضدّ الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة بالمتحوّر الهندي B.1.617.2".
طب و صحة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 23 مايو 2021
أحدث الأخبار (طب و صحة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com