Akhbar Alsabah اخبار الصباح

إيطاليا وفرنسا تستأنفان استخدام لقاح أسترازينيكا

التطعيم بلقاح أسترازينيكا أظهرت آخر بيانات موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية أن ما يزيد على 121.816.200 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى مليونين و691.542.
كذلك أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية "أمان وفعالية" لقاح أسترازينيكا المضادّ لفيروس كورونا، والذي علّقت دول عدّة في الاتحاد الأوروبي استخدامه. على الفور، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أنّ بلاده ستستأنف اليوم الجمعة استخدام لقاح أسترازينيكا في برنامجها للتطعيم. والأمر نفسه أعلنه رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس.

تستعدّ دول عدة من بينها إيطاليا وفرنسا وألمانيا، الجمعة، لاستئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، بعد تأكيد الوكالة الأوروبية للأدوية أن هذا الطعم آمن وفعال.

وستتمكن فرنسا من استئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا الجمعة، كما ألمانيا وبلغاريا وسلوفينيا، وحتى إيطاليا التي فرضت إغلاقاً جديداً على ثلاثة أرباع سكانها منذ الإثنين.

كما ستستأنف دول أخرى التطعيم بأسترازينيكا، خصوصاً إسبانيا والبرتغال وهولندا.

في المقابل، ستنتظر النرويج والسويد إكمال تقييمهما الخاصّ للّقاح الأسبوع المقبل لاستئناف استخدامه أم عدمه، إذ قال فريق طبّي نرويجي إنّه يرى صلةً بين هذا اللقاح وجلطاتٍ لوحظت لدى مرضى ومتوفين بعد بضعة أيام من الجرعة الأولى.

ويُنتظر أيضاً رأي اللجنة الاستشارية العالمية لسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، الجمعة بشأن هذا اللقاح.
طب و صحة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الجمعة 19 مارس 2021
أحدث الأخبار (طب و صحة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com