اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

اليوم آخر فعاليات مسيرات العودة لهذا العام

مسيرات العودة تتواصل اليوم مسيرات العودة الكبرى بفلسطين، في آخر فعالياتها لهذا العام، قبل أن تعود في مارس المقبل بعد اعتماد استراتيجيتها الجديدة التي تم إعلانها أمس، بأن تكون شهرية خلال عام 2020 .

وتنطلق المسيرات بعد صلاة العصر مباشرة على أرضِ مخيماتِ العودةِ شرق قطاع غزة، وفقًا لما صرَّحت به “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار” في فلسطين.

وقال يسري درويش، عضو الهيئة التي تضم الفصائل الفلسطينية باستثناء حركة فتح، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة أمس الخميس: إن الهيئة قررت بعد جولة نقاش امتدت لأسابيع اعتماد برنامج المسيرات من خلال تنظيمها شهريًّا، وكلما احتجنا للوجود الجماهيري وفي المناسبات الوطنية.

وأوضح أنه سيتم استثمار هذه الفترة الزمنية لتشكيل حالة استعداد عالية، والتحشيد والتحضير لليوم التاريخي “ذكرى يوم الأرض”، موضحًا أن هذا القرار جاء وفق تقديرات الهيئة التي تنطلق من مصلحة الشعب الفلسطيني ومراعاة لظروفه.

وأضاف أنه على مدار 36 أسبوعًا من ملحمة نضالية، حققت مسيرات العودة جملة من الأهداف، أبرزها إعادة إحياء حق العودة في نفوس الجماهير، وكسر عنجهية الاحتلال، وإيجاد البيئة السياسية لإفشال مشاريع تصفية القضية.

ويشارك الفلسطينيون، منذ 30 من مارس 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الصهيوني تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى إلى استشهاد 336 مواطنًا؛ بينهم 15 شهيدًا تم احتجاز جثامينهم ولم يُسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الجمعة 27 ديسمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com