اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أهم ما يجب أن تعرفه عن قضية عزل ترامب

قضية عزل ترامب بعد مرور أكثر من شهر على بدء الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب تحقيقاتها السرية حول اتهام الرئيس دونالد ترامب بارتكاب مخالفة تستدعي عزله من الحكم، تبدأ اليوم أولى الجلسات العلنية حول القضية، التي من المنتظر أن تبث مباشرة على كل الشبكات التلفزيونية حيث سيشاهدها الملايين من الشعب الأميركي.
ويواجه القائم بأعمال السفير في أوكرانيا سابقا وليام تايلور أعضاء لجنة الاستخبارات الاثنين والعشرين، منهم 13 ديمقراطيا و9 جمهوريين.
ويوجه الديمقراطيون اتهامات للرئيس ترامب تربط بين تقديم واشنطن مساعدات عسكرية أميركية لأوكرانيا وفتحها تحقيقا حول شبهة فساد تتعلق بهانتر ووالده جو بايدن، المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات 2020.
وذكر رئيس لجنة الاستخبارات النائب آدم شيف، في خطاب وجهه لأعضاء لجنته أنه "ينوي أن يدير الجلسات بجدية ومهنية يستحقها الشعب. ستكون العملية عادلة للرئيس، ولأعضاء اللجنة وللشهود، إذ تهدف الجلسات لكشف حقيقة ما جرى، للشعب الأميركي".
في الوقت ذاته، يستمر الأعضاء الجمهوريون بمجلس النواب في دعم الرئيس ترامب، وفي إدانة تحقيقات عزل الرئيس التي يرونها محاولة للالتفاف على نتائج انتخابات 2016 التي أوصلت ترامب للبيت الأبيض.
ويهاجم الجمهوريون مسار التحقيقات وإجراءاتها، واختار البعض منهم استهداف الشهود والتشكيك في مصداقيتهم وولائهم الحزبي.
ويتفق أغلب الجمهوريين على أن الاتهامات الموجهة للرئيس -وبفرض صحتها- لا تبرر عزل الرئيس حال إثباتها.

من جهته، يستمر ترامب في تكرار أن محادثته الهاتفية محل الخلاف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي كانت على ما يرام.
وتعرض الجزيرة نت هنا الجوانب المتعلقة بتطورات عزل الرئيس ترامب في صورة سؤال جواب.
متى تبدأ الجلسات؟
تبدأ الجلسات اليوم الأربعاء في تمام العاشرة صباحا بتوقيت واشنطن العاصمة (الثالثة بتوقيت غرينيتش)، ثم تعقد جولة ثانية من الجلسات بعد غد الجمعة.
من هم الشهود الذين سيتم الاستماع إليهم هذا الأسبوع؟
سيتم الاستماع هذا الأسبوع إلى شهادات ثلاثة من كبار مسؤولي الملف الأوكراني خلال الأشهر الأخيرة. وقد قدم المسؤولون الثلاثة شهادات سرية حول القضية خلال الأيام الماضية، وهم:
وليام تايلور: القائم بأعمال السفير في أوكرانيا سابقا، وقد ذكر أنه اكتشف وجود قناة موازية لوزارة الخارجية تدير العلاقات بين واشنطن وكييف، وهو ما يهدد المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة.
جورج كينت: نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وقد ذكر كيف أن رودلف جولياني، المحامي الشخصي للرئيس ترامب، قد خالف قواعد العمل الدبلوماسي فيما يتعلق بتقديم مساعدات لأوكرانيا من أجل خدمة مصالح شخصية ضيقة للرئيس ترامب.
ماريا يوفانوفيتش: السفيرة الأميركية السابقة لدى أوكرانيا، التي تمت الإطاحة بها في شهر مايو/أيار الماضي عقب حملة تشويه ضدها شنها رودلف جولياني، ادعى خلالها أنها تعرقل سياسات الرئيس ترامب.
وقالت يوفانوفيتش في شهادتها السرية إن مسؤولين من أوكرانيا حذروها من أن جولياني يضغط من أجل مصالح خاصة به وبالرئيس ترامب، وأنه يراها طرفا يعيق تحقيق أهدافه.
كيف ستتم إدارة الجلسات؟
أشار مشروع القانون الذي مرره مجلس النواب بخصوص بدء التحقيقات الرسمية بهدف عزل الرئيس إلى أن رئيس لجنة الاستخبارات النائب آدم شيف، وزعيم الأقلية الجمهورية باللجنة النائب ديفن نونيس سيترأسان الجلسات. وسيمنح كل منهما 45 دقيقة لتوجيه أسئلة مباشرة أو منح بعض خبراء اللجنة وقتهم ليطرحوا أسئلة فنية.
كما تم الاتفاق على منح كل عضو باللجنة خمس دقائق يوجه من خلالها ما يشاء من أسئلة للشهود.

هل سيسمح للجمهوريين باستدعاء شهود؟
طلب الجمهوريون أن يتم استدعاء عدد آخر من الشهود للإدلاء بشهاداتهم منهم هانتر بايدن، والشخص "المُبلّغ" الذي أذاع محتوى المكالمة الهاتفية محل الخلاف.
ويرى الجمهوريون أن فساد هانتر وتستر والده جو بايدن من شأنه تسليط الضوء على الفساد الذي تعاني منه أوكرانيا.
اعلان
ويعتقد الجمهوريون كذلك أن من حق الرئيس أن يواجه الشخص مصدر هذه الاتهامات كي يدافع عن نفسه، لكن من غير الواضح بعد إذا ما كان الديمقراطيون سيوافقون على هذه القائمة من الشهود.
ماذا سيحدث عقب انتهاء لجنة الاستخبارات من الاستماع للشهود هذا الأسبوع؟
من المتوقع أن تستدعي اللجنة مزيدا من الشهود الأسبوع المقبل، ولا يعرف متى تنتهي هذه الجلسات، إلا أن الديمقراطيين تعهدوا بالانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري.
هل ستنضم أي لجان أخرى إلى جلسات استماع علنية أيضا؟
نعم، سيتم عرض نتائج التحقيقات على لجنة العلاقات الخارجية ولجنة المراجعة والإصلاح، ثم يتم رفع مشروع القرار للجنة القضائية التي سيعود إليها سلطة تقديم مشروع قرار عزل الرئيس للتصويت عليه.
وذكر رئيس اللجنة النائب جيري نادلر أنه سيطلع أولا على تقارير لجنة الاستخبارات واللجان الأخرى، ومن ثم يقرر الخطوات المقبلة أمام لجنته.
وسيحق للجنة إن ارتأت وجود مخالفات واسعة أن تبدأ إجراءات كتابة مشروع قانون عزل الرئيس ليتم التصويت عليه داخل اللجنة القضائية قبل رفعه ليصوت عليه كل أعضاء مجلس النواب.
ولم تذكر رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إطارا زمنيا محددا للانتهاء من هذه الإجراءات، لكن لا يتصور أن تمتد للعام الجديد، ويعتقد أكثر الخبراء أن التصويت سيتم قبل عطلة أعياد الميلاد، أي في الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر ديسمبر/كانون الثاني المقبل.
ما الخطوة التالية في حال تبني مجلس النواب قانونا لعزل الرئيس ترامب؟
يرفع المجلس هذا القانون إلى ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، وقد تعهد ماكونيل بالتعامل مع قرار مجلس النواب، وتبدأ محاكمة مجلس الشيوخ للرئيس ترامب، التي ينتظر أن تستغرق بضعة أسابيع.
ويترأس المحاكمة رئيس المحكمة الدستورية القاضي جون روبرتس، ويجب أن يشارك في المحاكمة كل أعضاء مجلس الشيوخ المئة الذين يقومون بدور هيئة المحلفين، ويصوتون لصالح أو ضد قرار عزل ترامب.
هل يمكن أن يحكم مجلس الشيوخ بعزل ترامب؟
بفرض تصويت كل الديمقراطيين لصالح قرار العزل، تبقى هناك حاجة لأصوات عشرين سيناتورا جمهوريا لتمرير القرار الذي يتطلب أغلبية الثلثين، ومن الصعب بمكان تصور هذا السيناريو، وعند تلك النقطة تنتهي إجراءات العزل بالفشل.
سياسة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الأربعاء 13 نوفمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com