اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

لماذا منعت شركات الطيران حمل هذا الجهاز ضمن الحقائب؟

شركات الطيران إعلان شركات طيران منع المسافرين من وضع أحد منتجات شركة أبل ضمن الحقائب على متن الطائرات خوفاً من التسبب في حريق، يطرح تساؤلات هامة حول معايير السلامة والأمان التي يطبقها عملاق التكنولوجيا الأمريكي، خصوصاً أن اللابتوب المعنيّ موجود في الأسواق منذ أكثر من أربع سنوات، فما هي القصة؟
ماذا حدث؟
شركة الطيران الأسترالية «كانتاس إيرويز» انضمت، اليوم الأربعاء 28 أغسطس/آب، إلى شركة «فيرجن أستراليا هولدنغز» المنافسة وشركات أخرى حول العالم في منع المسافرين من وضع أجهزة الحاسوب من نوع «ماك بوك برو»، مع الحقائب؛ بسبب تخوفات من اشتعال النيران في بطاريات تلك الأجهزة، وذكرت الشركة في بيان لها أن المسافرين مجبرون -اعتباراً من الثلاثاء القادم- على حمل هذا النوع من الأجهزة، معهم في مقصورة الطائرة، ومنع تشغيله بتاتاً أثناء الرحلة، بحسب وكالة الأناضول التركية.
لماذا هذا الإجراء؟
في يونيو/حزيران الماضي، أصدرت شركة أبل «إخطاراً هاماً» لعملائها حول العالم من أصحاب اللابتوب ماك برو 15 بوصة بالتوجه إلى أقرب وكيل لاستبدال البطارية الخاصة بالجهاز بسبب «وجود مخاطر أمنية» تتسبب فيها زيادة حرارة البطارية وتمددها.
إخطار أبل جاء فيه: «لأن سلامة عملائنا هي الأولوية القصوى لنا، نطلب منهم التوقف عن استخدام الجيل الأقدم من اللابتوب ماك بوك برو 15 بوصة وزيارة موقع الدعم التقني لإدخال الرقم المسلسل للجهاز لتحديد إذا ما كان من الأجهزة المعيبة ومن ثم التوجه لاستبدال البطارية مجاناً».
الإخطار أشار إلى أن ذلك الموديل تم بيعه بالأساس في الفترة من سبتمبر/أيلول 2015 وفبراير/شباط 2017.
لماذا راجعت أبل موقفها من السلامة؟
اللافت هنا أن أبل كانت قد أصدرت إخطاراً مشابهاً العام الماضي يخصّ منتجاً آخر هو ماك بوك برو 13 بوصة، لكنها قالت في ذلك الإخطار كلاماً مناقضاً فيما يخصّ السلامة والأمان.
ففي أبريل/نيسان 2018، أعلنت أبل عن إطلاق برنامج لاستبدال بطاريات حواسيب ماك بوك برو 13 بوصة غير المزودة بشريط اللمس بسبب ظهور خلل بها، وأكدت أنها ستغير البطاريات من هذا النوع مجاناً في جميع أنحاء العالم.
ووفقاً لما ذكرته آبل، فإن «عدداً محدوداً من حواسيب ماك بوك برو التي لا تحتوي على شريط اللمس، يوجد بها مكون إلكتروني يتسبب في تمدد البطارية المدمجة بالجهاز، وإنها ليست مشكلة تتعلق بالسلامة وسيتم حلها«.
الحواسيب التي ظهر بها هذا الخلل تم تصنيعها في الفترة ما بين أكتوبر 2016 وأكتوبر 2017، ولم يتم الكشف عن العدد الفعلي لأجهزة ماك بوك برو التي يوجد بها هذا الخلل.
ماذا يعني ذلك؟
وجود مشكلة بهذا الحجم تتعلق بالأمان والسلامة لدى جيلين متعاقبين من نفس الحاسوب وتفاقم مخاطرها لدرجة أن تقوم شركات الطيران باتخاذ إجراء منع وضْع الحاسوب ضمن حقائب المسافرين أمر يطرح تساؤلات كثيرة حول مصداقية عملاق التكنولوجيا في العالم، ويؤثر بلا شك في ثقة العملاء بمنتجاته.
فبحسب وكالة أنباء «بلومبرغ» في خبر سابق هذا الأسبوع، بدأت شركات طيران عالمية تنفيذ قرار منع حمل أجهزة ماك بوك برو، مع الحقائب، تحوطاً من احتمالية اشتعال بطارياتها.
الفكرة بالطبع مقلقة للغاية، حيث إن اشتعال النيران فجأة في اللابتوب وأنت تستخدمه أمر خطير بالنسبة للسلامة الشخصية وتتوقف أضراره على المحيط الذي تستخدمه فيه، والأخطر هنا أن تتركه مفتوحاً فيشتعل ذاتياً بسبب تمدد البطارية وزيادة حرارتها.
كيف تحمي نفسك؟
إذا كنتَ من مالكي ماك بوك برو 13 بوصة أو ماك بوك برو 15 بوصة، وتريد التأكد مما إذا كان جهازك ضمن الوحدات المتضررة أم لا، عليك الدخول إلى موقع أبل، برنامج استبدال البطارية وإدخال الرقم التسلسلي للجهاز ومن ثم التوجه لأقرب وكيل لاستبدال البطارية.
وكي لا تفقد أياً من ملفاتك الهامة على الجهاز، عليك بأخذ نسخة احتياطية من تلك الملفات على جهاز آخر أو ديسك صلب منفصل تحسباً لحدوث أي شيء قد يفقدك تلك الملفات أثناء عملية الاستبدال للبطارية ذات الإشعال الذاتي.
تكنولوجيا و علوم | المصدر: بوست عربي | تاريخ النشر : الأربعاء 28 اغسطس 2019
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com