اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أوروبا توافق على تمديد خروج بريطانيا حتى 22 مايو

خروج بريطانيا وافق الاتحاد الأوروبي، بالأغلبية، على تمديد خروج بريطانيا من التكتل حتى 22 مايو/ أيار المقبل، في حالة موافقة البرلمان البريطاني، الأسبوع المقبل، على اتفاق الانسحاب "بريكست" المقترح من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك، من العاصمة البلجيكية بروكسل، لكل من رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وجاء في مسودة الاتفاق أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بالموافقة على تمديد خروج بريطانيا حتى 22 مايو، بشرط حصول اتفاق الانسحاب على موافقة مجلس العموم الأسبوع المقبل".

كما نص الاتفاق على أنه في حالة رفض البرلمان البريطاني اتفاق الخروج "سيتم منح بريطانيا مهلة حتى 12 أبريل/ نيسان المقبل، للخروج من الاتحاد، وتحديد كيفية المضي قدما في علاقة لندن بالتكتل الأوروبي".

وشدد الاتحاد الأوروبي على أنه لا يمكن التفاوض مجددا على اتفاق الخروج، داعيا إلى استمرار العمل على الاستعدادات الخاصة باحتمال الانسحاب دون اتفاق.

وفي السياق، أعلن دونالد تاسك، في تصريحات صحافية، موافقة تيريزا ماي على مقترح تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد حتى 22 مايو، حسبما نقلت شبكة "أي.تي.في" البريطانية (خاصة).

من جهتها، شددت ماي، في مؤتمر صحافي من بروكسل، على استمرار المحاولات "من أجل مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي باتفاق".

ووجهت حديثها للمشرعين البريطانيين قائلة: "أعتقد أن من واجب البرلمان احترام نتيجة الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي".

ويأتي ذلك بعدما قدمت ماي في بروكسل طلبها لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" ثلاثة أشهر، إلى زعماء أوروبيين سئموا من المماطلات البريطانية وقرروا فرض شروطهم.

وكان توسك، الذي رأس القمة المجتمعة في بروكسل، الخميس، لقادة دول الاتحاد الأوروبي، أجاب رداً على سؤال "أعتقد أنّه من الممكن تأجيل (بريكست) لفترة قصيرة. ولكنه حذر من أنّ ذلك " سيكون مشروطاً بتصويت في مجلس العموم لصالح اتفاق الانسحاب" بينما تسعى ماي إلى إعادة التصويت في البرلمان على اتفاق الخروج من الاتحاد الذي أبرمته في نوفمبر/تشرين الثاني مع بروكسل.

وقد رفض النواب البريطانيون الاتفاق، مرتين حتى الآن، لكن الزعيمة المحافظة لم تفقد الأمل في أن يغيروا آراءهم ويجروا تصويتاً جديداً "في أقرب وقت ممكن".

وقالت ماي، مساء الأربعاء، بعد اجتماع مع أعضاء من المعارضة "آمل كثيراً في أن يدعم النواب الاتفاق الذي تفاوضت عليه مع الاتحاد الأوروبي"، مؤكدة أنّ تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو بالنسبة إليها "أسف شخصي كبير".
سياسة | المصدر: الأناضول، رويترز، العربي الجديد | تاريخ النشر : الجمعة 22 مارس 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com