اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أحمد شفيق يُعلن ترشحه للرئاسة 2018

أحمد شفيق كشفت مصادر مصرية مقربة من المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، الفريق أحمد شفيق عن إعلانه الترشح رسميًا للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أنه يعتزم العودة إلى مصر مطلع الشهر ذاته.
وبحسب المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها في تصريح لـ «عربي21»، هناك تواصلا وتنسيقا بين «شفيق» وشخصيات مسؤولة في النظام المصري ومع بعض قوى المعارضة داخل وخارج مصر بشأن الترتيب للانتخابات الرئاسية، وبحث كيفية التعاطي معها بالشكل المناسب.
ولفتت إلى أن زيارة عبدالفتاح السيسي إلى الإمارات، مؤخرا، هدفت إلى محاولة قطع الطريق على ترشح «شفيق» للرئاسة.

غير راض عن الوضع
وأكد الناشط السياسي، حازم عبد العظيم، ما قالته المصادر بأن «شفيق» قرر خوض الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها منتصف العام المقبل، إلا أنه أشار إلى أن موعد وتوقيت الإعلان عن هذا القرار رسميا لم يُحسم بعد، وأن «شفيق» هو صاحب الحق الوحيد في إعلان هذا الأمر.
وأوضح «عبد العظيم»، المعروف بقربه من «شفيق»، أن آخر تواصل بينهما كان منذ 10 أيام، لافتا إلى أن الأخير غير راض عن الوضع العام في مصر حاليا بالنسبة لمختلف الأصعدة سواء الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية، وأن لديه «رغبة كبيرة في إحداث تغيير حقيقي وإيجابي، بما يصب في صالح مصر واستقرارها»، وفق قوله.

لا يأمن مكر السيسي
وأضاف لـ «عربي 21»: «بالتأكيد الفريق شفيق لا يأمن مكر هذا النظام الذي لا يتورع عن فعل أي شيء ضد معارضيه أو بحق كل من يفكر في خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، فسرعان ما سيتم إطلاق حملات التنكيل والتشويه والنيل من المرشحين للرئاسة، وقد رأينا جميعا ما حدث مع الحقوقي خالد علي، والمستشار هشام جنينة، والمستشار يحيى الدكروري وغيرهم، وهذا هو ما يؤخر إعلان قرار شفيق».
كما لفت «عبد العظيم» إلى أن «النظام المصري الحالي يتربص بكل أنواع المعارضة حتى النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أدى لانسداد الأفق على جميع المستويات، وهو الأمر الذي قد ينذر بعواقب وخيمة».
المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، الفريق أحمد شفيق وعبد الفتاح السيسي

ومؤخرا تردد اسم «شفيق» كمرشح محتمل في رئاسيات 2018 بمصر، لكن «شفيق» وحزبه «الحركة الوطنية المصرية» نفوا ذلك، مؤكدين أن هذا الأمر لم يتم حسمه بعد.
وأحمد شفيق (76عاما)، وهو آخر رئيس وزراء لمصر في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، اتجه عقب خسارته في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة أمام الرئيس محمد مرسي في 2012، مباشرة، لدولة الإمارات، ليشغل منصب المستشار السياسي لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وما زال يقيم فيها حتى الآن.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الخميس 28 سبتمبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com