Akhbar Alsabah اخبار الصباح

روسيا تمنح مواطني 9 دول عربية زيارتها دون تأشيرة

تأشيرة روسيا في قرار قد يعتبره الكثيرون غريبا، أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، اختيار مواطني 18 دولة، منهم 9 دول عربية ليس من بينهم مصر، يمكنهم زيارة أقصى الشرق الروسي دون الحاجة إلى تأشيرات.

وجاء حرمان مصر من تلك المنحة الروسية في وقت تقدم فيه مصر فروض الولاء والطاعة للجانب الروسي، كما تعتبر مصر أكبر مستوردي القمح من روسيا، بالإضافة إلى إعلان عبدالفتاح السيسي أن روسيا هي الحليف الأكبر لمصر في هذه الفترة، وعلى أساسها تم توقيع اتفاقية مشروع الضبعة النووي وعدة مشروعات أخرى.

وتشمل القائمة دول: الجزائر والبحرين وقطر والمغرب والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان والسعودية وتونس. زيادة على دول أخرى كتركيا وكوريا الشمالية وإيران.

وقال رئيس الوزراء في بلاغ للحكومة الروسية إنه أعطى موافقته لبدء هذه الإجراءات، متحدثا عن أن القدوم إلى الشرق الروسي الأقصى لن يحتاج، في إجراءات الموافقة الرسمية، بالنسبة لمجموعات جديدة من الأجانب سوى إدخال معلوماتهم في موقع إلكتروني بهذا الخصوص.

وتندرج هذه السياسة الجديدة في إطار ما تقوم به روسيا من تحديث البنى التحتية في الشرق الأقصى بالبلاد، إذ أعطت الضوء الأخضر للزيارات السياحية عبر الميناء الحر لمقاطعة فلاديفوستوك، خلال شهر مارس الماضي.

ووفق تصريحات رئيس الوزراء، فإن إلغاء التأشيرة بالنسبة للسياح ورجال ونساء الأعمال من شأنه ترويج النمو الاستثماري الذي يشهده الشرق الأقصى الروسي وما تزخر به هذه المنطقة من عوامل جذب سياحي، ممّا سيتيح تطوير سوق السياحة وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة.

وعن أسباب اختيار الدول الـ18 بعينها، قال ميدفيديف إن الأمر لا يتعلّق بالمسافة الجغرافية، بل لاتفاقيات ثنائية في مجال التأشيرات تجعل طرفي الاتفاقية يتعاملان بالمثل في إطار إلغاء التأشيرات.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الثلاثاء 18 إبريل 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com