Akhbar Alsabah اخبار الصباح

سلاح حماس البحري بغزة يثير مخاوف الكيان الصهيوني

سلاح حماس البحري قال الخبير العسكري الصهيوني يوآف زيتون لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تواصل تقوية قدراتها العسكرية من خلال الوحدات البحرية، وبذلها مقدرات تسليحية فيها تجعل أفرادها قادرين على الغوص عدة كيلومترات دون أن يتركوا آثارا خلفهم.

وأضاف أن سلاح البحرية لا يبدو مستعدا للمخاطرة أمام هذه القدرات البحرية لحماس، لأنه يتوقع أن يخوض مواجهات في عرض البحر عبر القذائف والقنابل، عقب وصول شبهات أو إنذار بتنفيذ أي عمليات مسلحة.

كما بدأ سلاح البحرية تزويد قطعه البحرية بوسائل تحصين، مع اقتراب المنطقة الفاصلة بين شواطئ غزة الشمالية وشاطئ مدينة زيكيم التي شهدت تنفيذ عملية تسلل بحرية في حرب غزة الأخيرة الجرف الصامد 2014.

وأشار زيتون إلى أن تعاظم القدرات العسكرية البحرية لحماس يتزامن مع زيادة التقديرات بإمكانية اندلاع حرب جديدة في الجبهة الجنوبية مع غزة، مما يرفع من وتيرة قلق جيش الإحتلال من زيادة نجاحات حماس العسكرية، لأنه بجانب إنتاج المزيد من القذائف الصاروخية والطائرات المسيرة والانتحاريين وحفر الأنفاق، فإن وحدات الكوماندوز البحرية التابعة لحماس تواصل التطوير والعمل من خلال مواصلة المئات من أفرادها لتدريباتهم البحرية على مدار الساعة في شواطئ قطاع غزة، ليكونوا قادرين على الغوص تحت المياه مسافات طويلة تقدر بعدة كيلومترات دون أن يتركوا خلفهم إشارات تدل عليهم.

وأوضح أن جنود البحرية الصهيونية يسارعون إلى استخدام وسائل قتالية فتاكة عندما يخشون اقتراب بحاري حماس من الحدود البحرية، كالقنابل المضادة للأفراد التي تترك آثارها على بعد عشرات الأمتار، وقنابل في أعماق البحر بوزن 28 كلغ للواحدة، وهذه الوسائل القتالية كفيلة بتقطيع أعضاء أي إنسان يقترب من الحدود البحرية.

وأشار الخبير العسكري إلى أن سلاح البحرية زاد من استنفاره على الشواطئ قبالة قطاع غزة عقب انتهاء حرب غزة الأخيرة، ناقلا عن ضابط كبير من سلاح البحرية أن تعاظم قدرات حماس البحرية بات أمرا واقعا وليس متخيلا، لكن سلاح البحرية أعد قائمة الأهداف الخاصة به التي تمكنه من تدمير البنى التحتية البحرية لحماس إن تطلب الأمر.

وختمت الصحيفة بالقول إن الكيان الصهيوني يخشى أن تستخدم حماس في الحرب القادمة صواريخ كورنيت لإطلاقها باتجاه سفن البحرية الصهيونية، مما يعمل على تقييد حركتها باتجاه الاقتراب من شواطئ غزة.
سياسة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الثلاثاء 28 مارس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com